روائح الجسم التي يجب عليك عدم تجاهلها
روائح الجسم التي يجب عليك عدم تجاهلها

ربما أنهيت للتو تمارينك الرياضية الشاقة، أو تناولت قطعة برغر مليئة بالبصل، هنا مـــن الطبيعي أن تشعري أن رائحتك مزعجة، فـــي معظم الحالات، دش بسيط، أو غسل أسنانك سيحل المشكلة.

لكن أحيانا المشكلة ليست بهذه البساطة، لأن رائحة جسمك يمكن أن تتحدث فـــي الواقع عن صحتك، فبعض الروائح مـــن إفرازات جسمك يمكن أن تكون مؤشرا على بعض الأمراض وفقا لدراسة سويدية أجريت مؤخرا.

وإليك خمس روائح مـــن جسمك قد تشير إلى مشكلة خطيرة، وما عليك أن تفعليه حيالها:

أعراض السكري

عندما تصابين بالسكري يعجز جسمك عن توليد الطاقة التي يحتاجها للعمل بشكل صحيح، لذلك يبدأ فـــي تكسير الأحماض الدهنية من اجل الحصول على الطاقة، ما يؤدي لتراكم مواد كيميائية حمضية فـــي الدم تسمى الكيتونات، التي تؤثر على رائحة أنفاسك، وإذا تراكمت قد تصبح قاتلة.

وإذا ما ترافقت مع أعراض أخرى مثل التعب، وعدم وضوح الرؤية، وفقدان الوزن غير المبرر، عليك مراجعة الطبيب فورا لإجراء فحص الكيتونات فـــي الدم وإعادة مستويات السكر إلى طبيعتها.

مرض “القدم الرياضية”

إذا لاحظت جفافا واحمرارا وتقشيرا للجلد حول أصابع قدميك قد يكون السبب مرض “القدم الرياضية”.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أن الرائحة الكريهة للقدمين قد تكون ناتجة عن مزيج مـــن البكتيريا والفطريات، لذلك لا تلمسي قدميك ثم جزء آخر مـــن جسدك حتى لا تنشتر الفطريات إلى مناطق أخرى.

إذا كنت تعانين مـــن هذه الأعراض، استعملي مضادا للفطريات، أما إذا استمرت المشكلة أكثر مـــن أسبوعين، راجعي الطبيب.

عدم تحمل اللاكتوز

أحيانا يصعب على الأمعاء الدقيقة هضم اللاكتوز، والسكر الموجود فـــي منتجات الألبان، وهذا يمكن أن يؤدي إلى رائحة كريهة وانتفاخ.

عدم تحمل اللاكتوز شائع إلى حد ما، واعراضة تتفاوت ما أوضح الأعراض البسيطة والمؤلمة مثل تشنجات المعدة المؤلمة والغثيان والإسهال والقيء، راجعي الطبيب ليساعدك على تحديد مقدار اللاكتوز الذي يمكنك تناوله يوميا دون مشكلة.

الالتهابات

التهابات المسالك البولية يمكن أن تنتج بولا برائحة نفاذة، وسببه دخول البكتيريا إلى المسالك البولية وتكاثرها فـــي المثانة، وهو أكثر شيوعا أوضح النساء لأن مجرى البول أقصر، إذا لاحظت أن رائحة بولك نفاذة راجعي طبيبك.

انقطاع النفس أثناء النوم

إذا كانت رائحة فمك سيئة دائما فهذا يعني إمكانية إصابتك بتوقف التنفس أثناء النوم وهو اضطراب يسبب توقف التنفس المتقطع أثناء النوم، ما يجعلك تتنفسين مـــن فمك طوال الليل، ويمكن أن يجعل فمك جافا، وسببا لرائحة الفم الكريهة، إذا لم يكن هناك سبب آخر لرائحة الفم الكريهة وكنت تعانين مـــن الشخير والنعاس نهارا راجعي طبيبك.

المصدر : فوشيا