إحذري علامات نقص فيتامين B12.. فقد تكون أخطر مما تتوقعين!
إحذري علامات نقص فيتامين B12.. فقد تكون أخطر مما تتوقعين!
إحذري علامات نقص فيتامين B12.. فقد تكون أخطر مما تتوقعين!
يناير , 02 / 20182018-01-02 9:34:12

Yasmin Eaissaoui

تغذية

رحاب درويش

مع تقدمنا فـــي السن تتضاءل قدرة الجسم على امتصاص فيتامين بي 12، وهو الفيتامين المسؤول عن المساعدة فـــي تجديد خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، ولأنّ جسم الإنسان غير قادر على صنع هذا الفيتامين يصبح مـــن الضروري تناول مجموعة مـــن المكملات الغذائية، والأطعمة الحيوانية التي تحتوي على هذا الفيتامين، الذي يؤثر نقصه فـــي الجسم تأثيرا سلبيا كبيرا على البشرة والصحة.

وهنا نرصد مجموعة مـــن العلامات الدالة على نقص فيتامين بي 12 فـــي الجسم:

عدم القدرة على الاستيقاظ

الشعور بالتعب الزائد واحدة مـــن أهم علامات نقص هذا الفيتامين، فإذا كنتِ تحصلين على 8 ساعات مـــن النوم، وما زلتِ تشعرين بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على الاستيقاظ، فمعنى هذا  أنكِ تعانين مـــن نقص فيتامين بي 12 القادر على تجديد خلايا الدم الحمراء.

ضعف العضلات

للحفاظ على عضلاتكِ قوية فإنها بحاجة إلى الأكسجين، الذي ينتشر فـــي العضلات عن طريق خلايا الدم الحمراء، لذا فإن نقص هذا الفيتامين يؤثر على نشاط هذه الخلايا ومن ثمّ الشعور بضعف العضلات.

فقدان الذاكرة

يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى فقدان الذاكرة، أو ما يمكن أن يطلق عليه الذاكرة الضبابية، بسبب عدم وصول الكمية الكافية مـــن الأكسجين إلى الدماغ، نظراً لعدم تجديد خلايا الدم الحمراء خِلَالَ نقص فيتامين بي 12.

الجلد الشاحب

لو بدت بشرتكِ شاحبة وأقرب إلى اللون الأصفر، فهذا يعني بلا شك نقص هذا الفيتامين فـــي جسمكِ، لأنّ كسر خلايا الدم الحمراء تعوق إنتاج مادة “البيليروبين” المسؤولة عن نضارة البشرة، ومن هنا سرّ ظهور الجلد الشاحب.

المصدر : فوشيا