الجزائريون يرمون 5 مليون خبزة كل يوم !
الجزائريون يرمون 5 مليون خبزة كل يوم !

أوضح زكي حريز، رئيس  الفدرالية الجزائرية للمستهلين، أن الجزائريين يرمون أوضح 04 إلى 05 مليون خبزة  يوميا.

وأكد حريز خلال نزوله ضيف فـــي منتدى جريدة المجاهد، أمس،  أن المشكل يكمن فـــي الجودة التي لم تعد متوفر فـــي الخبر الذي يعتبر  المادة الأساسية ، مطالبا الحكومة بتحرير الأسعار لفتح المجل للتنافس.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ تخوف مـــن إجراءات الجديدة التي اتخذتها الحكومة كالتمويل غير التقليدي بسبب التضخم الذي يوْشَكَ 07 بالمائة، داعيا إياها إلى تقليص فترة اعتماد هذا الإجراء.

وأعاب حريز، عدم تطرق قانون النقد والقرض إلى تقنين  الصيرفة الإسلامية  و الأمور المتعلقة بالتعامل بها،  رغم إلحاح بعض النواب على ذلك خاصة مع وجود 7000 مليار خارج الأطر البنكية.

ومن جهة أخرى أكد عبيدي محمد، نائب رئيس الفدرالية الجزائرية للمستهلكين، أن رفع نسبة التحويلات الاجتماعية الى 08 بالمائة فـــي قانون المالية 2018 مؤشرا إيجابيا، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أوضح  أن الميزانية المخصصة  مـــن طرف الدولة للسنة الْمُقْبِلَةُ تقدر بـ8628 مليار دج.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ دعا  المتحدث إلى ترشيد الاستهلاك فـــي المواد الطاقوية التي وصل حجم أستهلكها لـ 40 بالمائة مـــن الإنتاج الوطني ومابين 25 إلى 35 بالمائة مـــن المنتوجات الغازية، معتبرا هذا تبذيرا. وبالنسبة لسعر البنزين ذكــر  أن سعره الحقيق هو 132 دج وقانون المالية تضمن زيادة بـ 05 دج للتر فـــي البنزين و02 دج للمازوت معتبرا هذا بالسعر المعقول.

وبخصوص مصاريف العائلات الجزائرية خلال الدخول الاجتماعي 2017/2018، ذكــر عبيدي، إن تزامن عيد الأضحي مع الدخول المدرسي كلف الأسرة  حوالي 50 ألف دينار وبالتالي صرف الجزائريون قرابة 400 مليار دج وطنيا.

وتطرق رئيس الفدرالية الجزائرية للمستهلكين إلى قضية الإستيراد، حيث ذكــر انه على الحكومة أن تعيد النظر فـــي هذه القضية التي تتم بطريقة عشوائية مؤكدا أن العملية يشوبها تضخيم فـــي الفواتير بما يوْشَكَ 30 بالمائة عن السعر الحقيقي.

المصدر : الجزائر تايمز