العبادي: الحوار مع الإقليم سيكون وفق شروطنا ووجهنا قواتنا بعدم الصدام مع البيشمركة
العبادي: الحوار مع الإقليم سيكون وفق شروطنا ووجهنا قواتنا بعدم الصدام مع البيشمركة

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن الحوار أوضح بغداد وإقليم كردستان العراق "سوف يكون وفق شروط بغداد"، وفق الدستور وضمن العراق الموحد.

وذكـر العبادي فـــي مؤتمر صحفي: "العالم وقف مع وحدة وسيادة العراق وسلطة الدستور، ولدينا إسناد كبير مـــن العالم حول إجراءاتنا من اجل تَدْعِيمُ وحدة العراق وفرض سلطته الاتحادية، وهذا إنجاز كبير قام به العراقيون لأول مرة بدون قتال".

وشدد على عدم السماح بسفك دماء العراقيين بدون مبرر، موضحا أن "أوامرنا مشددة إلى قواتنا بعدم التصادم مع الإقليم وحتى فـــي الحالات التي نلجأ فيها لذلك نقلل التصادم والمواجهة مع الحسم فـــي نفس الوقت لفرض القانون".

وتحدث عن أهمية أن تنتشر السلطة الاتحادية فـــي كل مناطق العراق وخصوصا فـــي المناطق التي تمددت فيها قوات الإقليم بعد 2003، وأن السيطرة على الحدود هي صلاحية حصرية للسلطة الاتحادية، مبينا أنه لا توجد إدارة مشتركة للمنافذ الحدودية أوضح الحكومة الاتحادية والإقليم، بل هي بإدارة السلطة الاتحادية.

وأضــاف أن قوات الإقليم حشدت وحرضت فـــي بعض القطعات على قتل أفراد القوات الاتحادية، و"مع هذا دعواتنا كانت لضبط النفس والاحتواء"، مضيفا أن بعض الفضائيات فـــي الإقليم حرضت على قتل الجنود العراقيين وتفاخرت بهذا... "لا نريد لمواطنينا الأكراد أن يصابوا بالرعب، نريدهم جميعا أن يشعروا بأمان".

المصدر: وكـــالات

علي جعفر

المصدر : RT Arabic (روسيا اليوم)