"الشوبكى": على لنـدن أن تصحح خطأها التاريخى وتعترف بدولة فلسطين
"الشوبكى": على لنـدن أن تصحح خطأها التاريخى وتعترف بدولة فلسطين

دعا سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية جمال الشوبكى، بريطانيا إلى تصحيح خطأها التاريخى بوعد بلفور بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطينى فـــى إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك فـــى تصريحات للسفير الشوبكى عقب لقائه، اليوم الأربعاء، مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، بمناسبة انتهاء مهام عمله فـــى مصر.

وذكـر الشوبكى "إن لقاءه مع أبو الغيط تناول خطورة إحياء بريطانيا ذكرى مرور 100 سَنَة على "وعد بلفور" المشؤوم والذى أسس لنكبة فلسطينية ومعاناة شعبها".. وتـابع "الشوبكي" أنه بعد 100 سَنَة على هذه النكبة والتصريح الذى أعطى "مـــن لا يملك لمن لا يستحق"، على بريطانيا أن تصحح هذا الخطأ التاريخى والتوقف عن الافتخار بما فعلته.

وشدد "الشوبكي" على ضرورة اعتراف بريطانيا بالدولة الفلسطينية المستقلة والقدس عاصمة لها، وأن يصححوا هذا الخطأ التاريخى فـــى أسرع وقـــت ممكن.. ونوه "الشوبكي" فـــى هذا الإطار بالقرارات الصادر عن القمم العربية وآخرها "قمة عمّان" نهاية مارس الماضى والتى طالبت بريطانيا بالعدول عن إحياء هذه المناسبة وضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية وإنصاف الشعب الفلسطيني.

وطالب "الشوبكي" المجموعة العربية بمزيد مـــن العمل السياسى والدبلوماسى تجاه الاتحاد الأوروبى والدول الخمس الكبرى دائمة العضوية فـــى مجلس الأمـــن الدولى خاصة بريطانيا مـــن أجل الاعتراف بدولة فلسطين، وضرورة إنصاف الشعب الفلسطينى والتقليل مـــن الآثار المدمرة التى تعرض لها ، مشيرا إلى أن هناك أكثر مـــن 6 ملايين لاجئ فلسطينى فـــى المهجر ومعظمهم فـــى مخيمات ويعيشون فـــى ظروف صعبة بسبب انتداب بريطانيا .

وذكـر "الشوبكي" إنه شرف لـــه العمل كمندوب لدولة فلسطين بالجامعة العربية، وعبر عن سعادته خلال الفترة السَّابِقَةُ والتى لمس فيها اهتمام جميع الدول العربية الشقيقة بالقضية الفلسطينية وحرصها على أن ينال الشعب الفلسطينى حقوقه.. وأكد "الشوبكي" أهمية الدور الفاعل للجامعة العربية وأمينها العام أحمد أبو الغيط فـــى دعم القضية الفلسطينية .

المصدر : اليوم السابع