واشنطن بوست: استقالة الحريرى تنشر كـوارث الصراع فى الشرق الأوسط
واشنطن بوست: استقالة الحريرى تنشر كـوارث الصراع فى الشرق الأوسط

علقت صحيفة "الولايات المتحدة الأمريكيـه بوست" على استقالة رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى، وقالت إنها خطوة مفاجئة تقلب تحالفه مع حزب الله القوى وتزيد مخاطر الصراع فـــى الأراضي اللبنانية .

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الحريرى صـرح استقالته فـــى الريـاض، مبررا إياها بنفوذ إيران على الحكومة اللبنانية، واعتبرت أن الاستقالة تضع لبنان فـــى خط المواجهة بينما وصفته بصراع قوى متسارع أوضح طهران والرياض.

 

وأضافت أن الحريرى ذكــر إن طهران، مـــن خلال حزب الله، خلقت دولة داخل دولة، متهما إياها "الجمهورية الإسلامية" بزرع الفتنة وسفك الدماء فـــى أى مكان تستقر فيه.

 

ومِنْ جَانِبِهَا فَقَدْ كَشَفْتِ الصحيفة أن الاستقالة تشير إلى انتهاء التحالف الهش الذى جمع أوضح سعد الحريرى، المسلم السنى المدعوم مـــن الريـاض، وحزب الله الشيعى المدعوم مـــن إيران، لافتة إلى أن هذا الترتيب قد ساعد لبنان على الابتعاد عن العنف الذى يقترب مـــن سوريا  المجاورة والمنطقة الأوسع، لكنه أثار مخاوف عميقة أوضح أعداء طهران بـــشأن نفوذها المنتنامى فـــى الأراضي اللبنانية .

 

ورحبت إسرائيل التى هددت فـــى الأشهر النهائية بالحرب ضد حزب الله فـــى لبنان باستقالة الحريرى ووصفتها بأنه دعوة للانتباه للمجتمع الدولى للتحرك ضد العدوان الإيرانى، وفقا لبيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

المصدر : اليوم السابع