مهدي بن غربية : حوالي استحداث آلية لتمكين الأحزاب السياسية من التمويل العمومي
مهدي بن غربية : حوالي استحداث آلية لتمكين الأحزاب السياسية من التمويل العمومي

أكد وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان، المهدي بن غربية أن وزارته تشتغل على إعداد مشروع قانون جديد لتنظيم الأحزاب السياسية وشرعت فـــي مسار تشاركي تولت خلاله إلى حد الآن تنظيم استشارتين لتنقيح مرسوم الأحزاب وتفادي نقائصه ووضع المزيد مـــن معايير الشفافية الخاصة بتمويل الأحزاب.

وذكـر الوزير فـــي تصريح لبرنامج "نأتيك بالأخبار" على القناة الوطنية الأولى أنه يجري التفكير فـــي استحداث آلية للتمويل العمومي للأحزاب السياسية، مضيفا أن الأحزاب فـــي تونس، وهي مـــن أسس النظام الديمقراطي، لا تنتفع بتمويل عمومي مـــن الدولة مؤكدا اعتقاده بضرورة اعتماد تمويل عمومي للأحزاب بالاستناد إلى معايير واضحة وموضوعية.
وصــرح بن غربية أنه سوف يتم الحرص بمناسبة اعداد مشروع القانون الأساسي المتعلق بتنظيم الأحزاب السياسية على أن تكون كل المعاملات المالية للأحزاب والمساهمات فـــي مواردها منشورة للعموم. تَجْدَرُ الأشاراة الِي أَنَّةِ وزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان ستتولى يوم 18 جانفي الجاري تنظيم ورشة عمل استشارية بالعاصمة تخصص لموضوع "تمويل الأحزاب وحوكمتها.

المصدر : جواهر