رئيسة القومى للمرأة تناقش مع سفيرة فنلندا النهوض بأوضاع المرأة المصرية
رئيسة القومى للمرأة تناقش مع سفيرة فنلندا النهوض بأوضاع المرأة المصرية

إِحتَفَت اليوم الدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة، السفيرة لورا كانسيكاس، سفيرة فنلندا لدى القاهرة، لمناقشة دور المجلس وأنشطته فـــى النهوض بأوضاع المراة المصرية، بحضور السفيرة منى عمر عضوة المجلس.

وقامت الدكتورة مايا مرسى، بالتعريف بتشكيل المجلس الذى يضم العديد مـــن الخبرات والتخصصات المتنوعة فـــى جميع المجالات الهامة للمرأة، بالإضافة إلى لجان المجلس وفروعه المنتشرة فـــى جميع محافظات الجمهورية، مشيرة إلى أن المجلس يضع على قائمة اولوياته الاهتمام بقضية التمكين الاقتصادي للمرأة والتى تحظى باهتمام كبير مـــن الدولة.

وكشفت وبينـت أن استراتيجية تمكين المرأة المصرية التى أعدها المجلس وأطلقها الـــرئيس #الـــرئيس المصري، خلال احتفالات المرأة المصرية تضم 4 محاور رئيسية، وتفرد محور خاص للتمكين الاقتصادي للمرأة، مؤكدة أنه حق أساسى للمرأة، وأن تمكينها اقتصاديا يساهم فـــى القضاء على معظم المشاكل التي تواجهها فـــي حياتها، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أشارت إلى دور المجلس فـــى تنمية حى الأسمرات.

وفى مجال مناهضة العنف ضد المرأة، أكدت الدكتورة مايا مرسى، أن هذه القضية الهامة تقع ضمن اهتمامات المجلس، وفى هذا الاطار فقد اطلق المجلس استراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ انتهى المجلس مـــن إعداد مشروع قانون لمناهضة جميع أشكال العنف ضد المرأة، مشيرة إلى أن الدستور المصرى تضمن أوضح نصوصه عشرين مادة خاصة بالمرأة .

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أوضحت رئيسه المجلس اهتمام المجلس بالمرأة الريفية والذى يتضح فـــى استحداث لجنة للمرأة الريفية، مشيرة إلى أن المجلس حقق معدل وصول للمرأة على أرض الواقع وَصَلَ 1.1 مليون سيدة فـــى 636 قرية خلال المرحلة النهائية مـــن حملة طرق الأبواب خلال هذا العام.

وفى سياق آخر، إِحتَفَت الدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة، اليوم الثلاثاء، نيل هوكينز، سفير أستراليا لدى مصر، وذلك لبحث سبل التعاون أوضح سفارة إستراليا والمجلس فـــى إطـــار حملة الـ16 يومًا مـــن الأنشطة المناهضة للعنف ضد المرأة.

وأكدت الدكتورة مايا مرسى، على أهمية حملة الـ16 يومًا مـــن الأنشطة المناهضة للعنف ضد المرأة للتعريف بأهمية القضية، مشيرة إلى أن احصائيات التعداد النهائية أوضحت الكثير مـــن الحقائق، مشيرة إلى بعض النسب الخاصة بالإناث فـــى التعداد النهائية ومنها نسبة الفتيات اللاتى لم يسبق لهن الزواج للسن 40 سنة لا تتعدى 2%، مؤكدة أن مـــن الأرقام الصادمة لدينا هى نسبة التسرب مـــن التعليم التى بَرْهَنْت الاحصائيات ارتفاعها لذلك علينا السعى لايجاد حل سريع لهذه المشكلة.

 

وأشارت رئيسة المجلس إلى أنه فور إعلان نتائج تعداد السكان لعام 2017 أجتمـع المجلس مؤتمر بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء ومركز بصيرة لمناقشة وضع المرأة فـــى ضوء تعداد السكان لعام 2017 ، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ انتهى المجلس مـــن اعداد قانون من أجل مواجهة الزواج المبكر لدى الفتيات ، تنفيذا لتوجيهات الـــرئيس عبد الفتاح السيسى لتعاون جميع مؤسسات الدولة من أجل مواجهة المشكلة.

 

وأكد السفير نيل هوكينزوسفير أستراليا لدى مصر، أنه قد حَدَثَ الاختيار هذا العام على استراليا لتحل ضيفة شرف دولية على الدورة 39 مـــن مهرجان القاهرة السينمائي الدولى ، وسيجرى عرض 10 أفلام استرالية على مدار المهرجان وسيجرى دعوة ممثلين ومخرجين استراليين للمشاركة فـــي فعالياته .

 

وأَلْمَحَ إلى أننا نسعى كسفارة استراليا للعمل مع مهرجان القاهرة السينمائى الدولى والمجلس القومى للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة فـــى مصر لإطلاق حملة اعلامية للترويج لليوم البرتقالى خلال فعاليات المهرجان مـــن أجل كتـب الوعى بالدور الايجابي الذي يمكن أن تقوم به صناعة السينما فـــي القضاء على العنف ضد المرأة فـــي مصر وفي العالم بأسره.

 

وستلقي الحملة الضوء على التأثير السلبي الذي ينعكس على المجتمع مـــن خِلَالَ ممارسة العنف ضد المرأة على الشاشة ، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ سنشجع نُجُومُ الْفَنِّ والمخرجين والقائمين على صناعة الترفيه فـــي مصر على التعهد بالالتزام بالحملة البرتقالية لمنع العنف ضد المرأة

 

ومن جانبها رحبت الدكتورة مايا بالفكرة وعبرت عن اعجابها بها واعتبارها أحد الانشطة التى سينفذها المجلس ضمن حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة .

 

المصدر : اليوم السابع