"عبدالعال" يلتقي عضو لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ الأمريكي
"عبدالعال" يلتقي عضو لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ الأمريكي

التقى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس الشعب الخاص بالسلطة التشريعية وبعض أعضاء الوفد المرافق بالسيناتور تيد كروز عضو لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ الأمريكي، فـــي إطـــار زيارته على رأس وفد برلماني للولايات المتحدة الأمريكية،

فـــي بدايه اللقاء، أَبَانَ "عبدالعال"، عن شكره لجهود السيناتور تيد كروز فـــي مكافحة الارهاب من خلال تقديمه لمشروع قانون يصنف جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية، مؤكدا أهمية تَعْظيم التعاون العسكري والأمني أوضح مصر والولايات المتحدة لصالح الحفاظ على أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط.

وشدد "عبدالعال"، على عدم ربط المساعدات العسكرية بالمشروطية السياسية، حيث أن ذلك مـــن شأنه التأثير بشكل سلبي على جهود مصر الفعالة لمكافحة الإرهاب فضلاً عن الإضرار بالعلاقات الاستراتيجية أوضح البلدين.

مـــن جانبه، أكد السيناتور تيد كروز، ترحيبه بالوفد البرلماني المصري مشددا على أن العلاقات المصرية الأمريكية هي علاقات إستراتيجية طويلة الأمد، مشيرا إلى أن التعاون العسكري والأمني الوثيق أوضح مصر والولايات المتحدة الأمريكية هو أولوية أمريكية فـــي ضوء ما تبذله مصر مـــن جهود فعالة فـــي الْقَضَاءُ عَلِيَّ الأرهـاب فـــي منطقة الشرق الأوسط.

ومن ناحية أخرى، أَلْمَحَ "عبدالعال"، إلى أن المجتمع الدولي يؤيد البرنامج الاقتصادي لمصر، موضحا أن الدليل على ذلك يتمثل فـــي رفع وكـــالات الائتمان الرئيسية توقعاتها تجاه مصر، وتمويل صندوق النقد الدولي برنامج قروض مدته 3 سنوات، وتخطي الاكتتاب فـــي سندات اليوروبوند النهائية 3 أضعاف، وتجديد المستثمرين الأجانب اهتمامهم بمصر.

وأضــاف رئيس مجلس الشعب الخاص بالسلطة التشريعية: "تعتبر الحماية الاجتماعية حجر الزاوية فـــي جهود الإصلاح التي تبذلها الحكومة، ويجرى اتخاذ خطوات لحماية الفئات السكانية الأكثر ضعفاً مـــن خلال تقديم إعانات غذائية -بما فـــي ذلك برنامج الوجبات المدرسية-، فضلاً عن توفير الأدوية للأطفال ولبن الأطفال، والتامين الصحي لمقدمات الرعاية الأولية، والتدريب المهني للشباب".

واستكمل "عبدالعال"، "تجرى الحكومة، تحت إشراف السيسي، سلسلة مـــن الحوارات مع الشباب للاستماع إلى آرائهم وتمكين هذه الفئة الهامة مـــن السكان مـــن المشاركة الكاملة فـــي الاقتصاد وغيره مـــن جوانب الحياة المصرية".

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ التقى الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس الشعب الخاص بالسلطة التشريعية وبعض أعضاء الوفد المرافق أيد رويس رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي.

وتطرقت المباحثات أوضح الجانبين إلى التطورات النهائية فـــي العلاقات أوضح البلدين، حيث أَلْمَحَ "عبدالعال" إلى تعدد الزيارات المتبادلة فـــي الفترة النهائية، وذلك عقب تولى الـــرئيس ترامب للحكم فـــي الولايات المتحدة، وعلى رأسها زيارة السيسي إلى الولايات المتحدة والمحادثات الإيجابية التى جمعت رئيسا البلدين مؤخراً.

وأَلْمَحَ "عبدالعال"، إلى زيارة العديد مـــن الوفود الأمريكية التابعة للكونجرس الأمريكي، وعلى رأسها زيارة بول ريان رئيس مجلس الشعب الخاص بالسلطة التشريعية الأمريكي إلى القاهرة فـــي إبريل 2017، ما يعكس أن العلاقات المصرية الامريكية رَأَئت تميزاً ملحوظاً على مستوى قيادة الدولتين خلال الفترة النهائية، فضلاً عن التحسن النسبى فـــى العديد مـــن المجالات، رغم وجود تحركات غير مواتية مـــن بعض الدوائر الأمريكية.

أكد "عبدالعال"، أن مصر قدمت وتقدم الكثير لتحقيق المصالح المشتركة فـــى المنطقة، وفي مقدمتها مكافحة الفكر المتطرف، ومحاربة التنظيمات الإرهابية، والتدخل الفعال فـــى ملفات المصالحة الفلسطينية وعملية السلام، وهي الجهود التى تتطلع مصر لأن حَصَّل اهتماما صَلْباً مـــن جانب مختلف دوائر صنع القرار فـــي الأراضي الأمريكية، وبما يخدم متطلبات العلاقات الإستراتيجية أوضح البلدين.

وعلي صعيد آخر، علق "إيد رويس" فـــي حديثة على 4 محاور وهي: وضع الأقباط فـــي مصر وقانون الجمعيات الأهلية، وكذلك حرب مصر عن الإرهاب وتحديدا دور إيران فـــي مساندة الإرهاب، مـــن خلال حماس ومحاولة قلب النظام الحاكم فـــي الأردن والبحرين، وكذلك التدخل فـــي القضية اليمنية، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ استفسر عن العلاقة المصرية مع شمال كوريا وتحديدا العسكرية.

المصدر : الوطن