السياح يضعون «سوق الجمال» ضمن برامج زيارة أسوان (صور)
السياح يضعون «سوق الجمال» ضمن برامج زيارة أسوان (صور)

يعد سوق الجمال بدراو وسط محافظة أسوان، محط أنظار العديد مـــن الأفواج السياحية الوافدة والزائرة إلى المحافظة.

ويحرص العديد مـــن المرشدين السائحين على إلقاء الضوء لمرافقيهم مـــن السائحين الأجانب عن واحدة مـــن أشهر رحلات التجارة البينية أوضح مصر والسودان وهى رحلة الجمال الشهيرة التى كانت فـــى الماضى تستغرق 40 يومًا من خلال درب الأربعين غرب البلاد حتى تصل إلى محطتها الرئيسية بمنطقة دراو أو الكرتينية القديمة كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ كـــان يطلق عليها ومنها إلى أسواق إمبابة وبرقاش بالجيزة.

IMG-20171012-WA0010

ذكــر عوض هدل شيخ مشايخ قبيلة البشارية الشهيرة بأسوان، والتى تشتهر بتجارة الجمال، إن سوق الجمال بمنطقة دراو، رغم عدم وضعها ضمن خريطة البرامج السياحية، إلا أنه لـــه خصوصية فريدة لدى العديد مـــن الأفواج السياحية الزائرة إلى أسوان، والتى تمر على مدينة دراو، حيث يقصده السائحين الأجانب لالتقاط الصور التذكارية للجمال الْمُقْبِلَةُ مـــن السودان، فـــى ظل أن المرشدين السياحيين المرافقين لهم يصفون لهم هذه الرحلة بأنها مـــن أشهر رحلات التجارة البينية أوضح مصر والسودان على مر العصور.

وتـابع هدل أنه مع تطور الحياة وإنشاء الطرق البرية أوضح البلدين، تغيرت تلك الأوضاع وأصبحت تجارة الجمال تفد من خلال طريق منذ أرقين البرى جنوب شرق أسوان، أو من خلال محازاة طرق البحر الأحمر عند منطقة الشلاتين تحديدًا، والتى يتم نقلها من خلال السيارات إلى منطقة دراو.

IMG-20171012-WA0018

وفي السياق نفسه، أوضح إبراهيم البرنس، أحد قيادات منطقة دراو، أن السائحين الأجانب يوفدون إلى سوق الجمال بدراو بداعٍ مـــن الشغف والشوق للتعرف على كل ما هو جديد وغير مألوف، بالنسبة لهم كمجتمعات غريبة، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أنهم يحرصون على التقاط الصور التذكارية للجمال الوافدة مـــن السودان والمحملة من خلال حافلات النقل والتى يتم وضعها فـــى الأماكن والباكيات المخصصة لها.

ولفت البرنس إلى أن السياح يشاهدون عملية البيع والشراء داخل السوق والتى دائما ما يلتقطونها بعدسات كاميراتهم، فضلًا عن أنهم يحرصون على الجلوس على المقاهى الشعبية ويتناولون الأطعمة المصرية المعروفة مثل «الفول والطعمية» كنوع مـــن التعبير عن فرحتهم.

IMG-20171012-WA0023

مـــن جانبه، أكد أحمد على عبيد، قَائِد المركز الصحفى التابع للهيئة العامة للاستعلامات بأسوان، أنه رافق العديد مـــن الوفود الإعلامية التابعة للعديد مـــن المحطات العالمية لتصوير مشاهد مـــن الحياة المصرية خاصة داخل سوق الجمال بدراو.

الجمال السودانية 1

ورَوَى عبيد فـــى هذا الإطار، مرافقته لوفد تلفزيوني بريطاني برئاسة المخرج كريستوفر هاج ليدجر والذى زار أسوان على مدار 10 أيام لتصوير برنامج وثائقى عن مصر، كـــان مـــن أوضح خريطته سوق الجمال بدراو، لإذاعته فـــى التليفزيون الرسمي الإنجليزى.

IMG-20171012-WA0024

وأَلْمَحَ إلى أنه رافق كذلك التلفزيون الحكومي السويسري «SRF» برئاسة المنتج أحمد عبدالمحسن طاهر، المدرس بمعهد السينما بزيورخ، والمخرج باسكال هوفمان وذلك لإعداد فيلم تسجيلي عن الفنان التشكيلي العالمى والمثال نوت فيتال ذي السبعين عاما وعن المدن التي أثرت فـــي أعماله داخل مصر مـــن بينها أسوان، حيث حرص الوفد الإعلامى على تصوير مشاهد لسوق الجمال بدراو، ومن المتوقع إذاعة الفيلم التسجيلى خلال سَنَة 2018.

IMG-20171012-WA0026

المصدر : التحرير الإخبـاري