عُلَمَاءُ يكشفون النقاب سبب استقالة سعد الحريري وتأثيرها على المستقبل اللبناني
عُلَمَاءُ يكشفون النقاب سبب استقالة سعد الحريري وتأثيرها على المستقبل اللبناني

أكد عدد مـــن الخبراء فـــي الشأن السياسي الإيراني أن استقالة سعد الحريري رئيس وزراء لبنان، جاءت فـــي توقيت مهم للغاية بالنسبة للسياسة اللبنانية، وتحديدًا بعد إِجْتِماع "الحريري" بالمفوض السياسي للمرشد الاعلى الايراني"علي أكبر ولايتي"، الذي هدده بالاغتيال إن لم يستجب لحزب الله، مؤكدين أنها أمر متوقع فـــي ظل الخطر الايراني الذي إجتاح الاجواء اللبنانية.

وتوقع الخبراء أن تشهد لبنان الفترة المقبلة العديد مـــن الاغتيالات وستعود لمربع الصفر فـــي مرحلة ما قبل التوافق أوضح سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني  وميشيل عون رئيس الجمهورية، على حد قولهم.

وفي غضون ذلك فقد كــــان سعد الحريري، رئيس وزراء لبنان صـرح أمس، استقالته فـــي كلمة ألقاها من خلال قناة العربية الريـاض، وانتقد فيها بشدة حزب الله وإيران.

بَيْنَ وَاِظْهَرْ محمد محسن عبدالنور، الخبير فـــي الشأن الايراني، أسباب استقالة سعد الحريري ، رئيس وزراء لبنان، عقب لقاءه بالمفوض السياسي للمرشد الاعلى الايراني "علي أكبر ولايتي"، الذي هدده فيه بأنه سوف يتم إغتياله إن لم يستجب لحزب الله، لذلك فإنه تخوف على حياته وذهب للمملكة العربية الريـاض للاحتماء بها، وصــرح إستقالته مـــن هناك، جاءت فـــي توقيت مهم للغاية فـــي ظل الاجواء اللبنانية.

وأَلْمَحَ عبد النور، فـــي تصريحات خاصة"لبوابة الوفد"، إلى أن  سعد الحريري غير راض عن أداء حزب الله داخل لبنان فضًلا عن أن بعض الوزراء فـــي الحكومة اللبنانية قالوا إن هناك قرارات تتخذ فـــي لبنان دون العودة للحكومة بالتالي فإنها لم تكن تمارس صلاحياتها كاملة لذلك رأى "الحريري" الابتعاد حتى لا يتكرر السيناريو الذي تم مـــن خلاله اغتيال والده رفيق الحريري فـــي سَنَة 2005م.

ورَوَى الخبير فـــي الشأن الايراني، أن سعد الحريري يحمل الجنسية الريـاض إلى جانب اللبنانية وله علاقات وطيدة مع المملكة لذلك ذهب إليها تجنبًا الخطر الايراني الذي اجتاح الاجواء اللبنانية، متوقعًا أن تشهد الفترة المقبلة فـــي لبنان العديد مـــن الاغتيالات، مؤكدًا أن حزب الله وإيران سيقومان بعمليات تصفية جسدية لكل الرافضين للمشروع الايراني وعلى رأسهم حركة المستقبل التابعة لسعد الحريري.

ورأى الدكتور جمال أسعد، المفكر السياسي، أنه لم نستطع القول إن إستقالة الحريري خطوة مفاجئة نظرًا لانه قبل أيام قليلة مـــن الاستقالة كـــان "علي أكبر ولايتي" المستشار االسياسي للمرشد الاعلى الايراني قد أدلى بتصريحات تمثل نقلة نوعية فـــي سياسات إيران فـــي المنطقة معتبرًا جبهة الصمود التي هزمت داعش هي إيران ولبنان وسوريا.

وبين وأظهـــر أسعد، أنه سيحدث مفاجئات عقب إستقالة الحريري الذي يعد جزءا مـــن المواجهة مع إيران وحزب الله، لذلك فإن تلك المواجهة ستمثل خطورة على الامن القومي اللبناني مستشهدًا بذلك بأنه تم شحن المناخ السياسي اللبناني بالامس وبذلك فإن الاستقرار اللبناني أصبح فـــي مهب الريح.

وأكد المفكر السياسي، أن إعلان الحريري للاستقالة فـــي ظل الصراع القائم أوضح حزب الله والسعودية ودول الخليج تأثيره سوف يكون سلبًا لان لبنان ستدفع الثمن تحت أي ظرف، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أن  حزب الله وإيران لم تترك لبنان للسعودية ، مشيرًا إلى أن الوضع اللبناني اليوم فـــي يد إيران وحزب الله نظرًا لانهما فرضتا ميشيل عون ليكون رئيسًا هناك بعد فراغ سياسي دام ثلاث سنوات، وبالتالي فإن هذا سيمثل نوع مـــن أنواع الحرب أوضح جميع الاطراف على أرض لبنانية.

وذكـر الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن إستقالة الحريري أمر متوقع بإعتبار أن قمة الاستقطاب متواجدة فـــي الساحة اللبنانية ولها تعقيداتها الطائفية بمعنى أن لكل مسئول لـــه توجهاته المختلفة فرئيس الجمهورية ميشيل عون مسيحي، ورئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري مسلم سني، ورئيس البرلمان نبيه بري مسلم شيعي، وبالتالي فإن الوضع السياسي متوتر.

ودلل غباشي، على وجهه نظره قائلا" هناك إختلاف فـــي التوجهات أوضح حركة المستقبل التابعة لسعد الحريري وبين حزب الله الذي لـــه علاقة مباشرة بإيران لذلك فإن هناك خصومة متحكمة بيهم وبين إيران أدت إلى حدوث فجوة كبيرة ، مشيرًا إلى أن المشهد معقد للغاية نظرًا لوجود حالة مـــن الجمود السياسي داخل الساحة اللبنانية.

المصدر : الوفد