زعيم الأغلبية: الاتفاق على تَأْسِيس جمعية صداقة برلمانية مصرية أمريكية
زعيم الأغلبية: الاتفاق على تَأْسِيس جمعية صداقة برلمانية مصرية أمريكية

• السويدي: أبلغنا الجانب الأمريكي أن قانون الجمعيات لم يبدأ العمل به بعد ولا محل للشكوى قبل تطبيقه

ذكــر النائب محمد السويدي، رئيس ائتلاف دعم مصر، ان الرحلة البرلمانية، التي زارت الكونجرس الأمريكي برئاسة علي عبد العال رئيس مجلس الشعب الخاص بالسلطة التشريعية ، بَيْنَت وَاِظْهَرْت عن عدد مـــن المعلومات الخاطئة التي وصلت للجانب الأمريكي وعملت على تصويب وتصحيح الحقيقة.

وشمل الوفد البرلماني النواب منهم عمرو صدقي، وماريان عازر، وطارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، وحسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة، وذكـر السويدي إن الهدف توضيح دور مجلس الشعب الخاص بالسلطة التشريعية فـــي مصر والتحديات التي تواجهها.

وبين وأظهـــر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر الاثنين أن هذه الزيارة الأولى التي يشارك فيها رئيس البرلمان الاولى مـــن نوعها منذ سَنَة 2008 وشهدت لقاءات ساخنة.

وذكـر السويدي "اكتشفنا خلال الأجتماعات أن المعلومة لا تصل كاملة للجانب الأمريكي" وأظهـر عن الاتفاق على إنشاء جمعية صداقة برلمانية أوضح الجانبين المصري والأمريكي، لمزيدا مـــن التواصل، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ بَيْنَ وَاِظْهَرْ عن قرار المجلس بإرسال تقارير شهرية عن أداءه ودوره إلى السفارات.

وتـابع "هناك تأييد برلمانى أمريكى للقيادة السياسية المصرية وتأييد لما يتم مـــن أوضاع وإجراءات فـــى الساحة المصريية".

وخلال استعراضه لما دار فـــي الأجتماعات التي تخللتها الزيارة أَلْمَحَ السويدي إلى قانون الجمعيات الأهلية الذي كـــان أحد أهم محاور النقاشات وذكـر "إن الدكتور على عبد العال تحدث عن أن البرلمان المصرى درس القانون مـــن كافة المعايير الدولية، خلال مراحل إقرار ذلك القانون الذى تم إعداده بعد ضغط مـــن الشارع"، مشيرا إلى وجود مطالبات بتوضيح ازجه إنفاق أموال التبرعات والمساعدات الخارجية التي مـــن المفترض أن يستفيد بها شعب جمهورية مصر العربية.

وتـابع السويدي "الدكتور عبد العال، أوضح أن هذا قانون مثله مثل أى قانون، وحال اكتشاف أى عوار فيه خلال تنفيذه بشكل يتعارض مع النفع العام على المجتمع، فيمكن تعديله، مؤكدا انه قانون مـــن صنع البشر ويمكن تطويره".

وشدد زعيم الأغلبية على أن القانون لم يدخل بعد حيز النفاذ لعد صدور اللائحة التنفيذية حتى الآن، وذكـر إن هذه المعلومة كانت غائبة عن الجانب الأمريكي ولا يعلم أن القانون لم يبدا العمل به حتى الآن، وذكـر "إن أي شكوى مـــن القانون في الوقت الحالي ليست فـــى محلها، نظرا لأن القانون لم يفعل بعد، فأين مـــصدر الشكوى".

وأَلْمَحَ إلى أن سلسلة الأجتماعات رَأَئت توضيحا لدور مجلس الشعب الخاص بالسلطة التشريعية فـــي الفترة السَّابِقَةًُ لمساعدة الاستثمار وجذب عدد مـــن المستثمرين فـــي مصر، وعدد مـــن الإجراءات التي اتخذت منها إنشاء هيئة سلامة الدواء والغذاء وعدد مـــن القوانين المتعلقة بالاستثمار والاصلاحات الاقتصادية.

ولفت إلى مشاركة ممثلين عن شركة "أوبر" فـــي الاجتماع الذي عقده الوفد المصري مع #مقصورة التجارة الأمريكية، وبين وأظهـــر السويدي أن البرلمان سيبدأ فـــي إعداد مشروع قانون لتقنين عمل مثل هذه الشركات ذات الطبيعة الخاصة، وذكـر إن هذه الشركة يعمل بها 60 ألف مصري، وأمامها مزيدا مـــن فرص الاستثمار داخل جمهورية مصر العربية".

أما بشان المساعدات الأمريكية فقال السويدي إن الوفد المصري أَبَان عن رفضه لطريقة الجانب الأمريكي الذي يستخدم المساعدات فـــي موقفه مـــن مصر بقطعها او تعليقها، وذكـر "إن الوفد المصري أوضح لهم أنه عندما يتحدث صديق لصديقه لا يكون بتلويح وتهديد حتى نصل لنقطة إِتْمام جَزَاء".

وأَلْمَحَ إلى اللقاء الذي تم مع رئيس لجنة الأمـــن الداخلي بمجلس النواب الأمريكي، ومستشار الأمـــن القومي للرئيس الإمريكي ترامب.

وبين وأظهـــر السويدي أن الوفد البرلماني شرح خلال الأجتماعات المختلفة القرارات الاقتصادية التي اتخذها مجلس الشعب الخاص بالسلطة التشريعية على حساب شعبية أعضاءه، وفي الوقت نفسه نَوَّهْ إلى القوانين الاجتماعية التي يعمل على إصدارها وأهمها قانون التأمين الصحي الشامل، وذكـر رئيس ائتلاف دعم مصر "إن هذا القانون يستغرق مـــن 13 إلى 15 سنة حتى يغطي مصر كلها ومن المنتظـر أن يصدر خلال دور الانعقاد الحالي".

المصدر : بوابة الشروق