وزير الاتصالات: تدشين خدمات الجيل الخامس سنة 2020
وزير الاتصالات: تدشين خدمات الجيل الخامس سنة 2020

ذكــر المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الوزارة وفت بوعدوها بإتاحة خدمات الجيل الرابع للاتصالات وهو ما وعدت بها الوزارة فـــي المؤتمر العام الماضي، منوها إلى أنه تم توفير ترددات تصل قيمتها ثلثي ما تم إتاحته منذ سَنَة 1999، أن الترددات الجديدة مكنت للشركات الأربعة تقديم خدمات الجيل الرابع، وكذلك تقديم خدمة المحمول للشبكة الرابعة فـــي مصر، مؤكدًا أن هناك ترددات جديدة سوف يتم توفيرها للشركات التي تحتاجها .

وأَلْمَحَ إلى أن الحكومة وضعت رخص لتنظيم العلاقة أوضح الشركات، مع وقوف جهاز تنظيم الاتصالات على مسافة واحدة مـــن الجميع. لافتا إلى أن شركات الاربعة اثبتوا خلال العامين الماضيين تمسكهم بالسوق المصري، وتقديم العديد مـــن الخدمات المواطنين فـــي السوق.

ولفت إلى أن هناك العديد مـــن تجارب الجيل الخامس للاتصالات، منوها أن خدمة الجيل الخامس هي مجرد تجارب فـــي كافة دول العالم، منوها إلى أنه هناك موعد مـــن جانب الاتحاد الدولي للاتصالات لإطلاق خدمات الجيل الخامس وهو سَنَة 2020، مؤكدا أن مصر تجري استعدادتها لأن تكون مـــن أولى الدول لإطلاق الخدمة فـــي المنطقة.

وبين وأظهـــر أن هامش مَكَسِبُ الشركات قد تأثر ببعض التحديات التي واجهت السوق إلا أنها وقفت بجوار الدولة فـــي العديد مـــن القرارات الاصلاحية التي اتخذتها الحكومة المصرية.

مـــن جانبه ذكــر المهندس أحمد البحيري، الـــرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، إن تقديم خدمات المحمول بالنسبة للشركة يعتبر حلم، منوها إلى الشركة أطلقت العلامة التجارية we كمشغل متكامل يقدم الخدمات متكاملة، منوها إلى أن جميع البنية التحتية للشركة المصرية للاتصالات تخدم كافة قطاعات الدولة.

وحول الخدمات التي تقدمها الشركة ذكــر إنها بدأت بالخدمات المدفوعة مسبقا للعملاء منوها إلى أن هناك خطة لتقديم المزيد مـــن الخدمات وان الشركة وَصَلَ عدد مستخدميها مليون و800 ألف مستخدما، متوقعا 2 مليون مستخدم قبل نهاية العام.

وتـابع أن الشركة المصرية للاتصالات تستهدف العديد مـــن أشكال الأنْتِعاش خاصة مع أهمية السوق المصري خاصة وأن 50% مـــن المصريين تحت سن 25 سنة وهو ما يؤكد على الفئات الجديدة للمستخدمين.

وأَلْمَحَ إلى أن كلمة السر بالنسبة للشركات تتمثل فـــي الداتا والانترنت وهو ما توليه الشركة أهمية وأولوية خاصة فـــي لعديد مـــن الخدمات التي تقدمها.

فـــي نفس السياق قالت رانيا غريب، نائب الـــرئيس التنفيذي للعلاقـات التنظيمية والشؤون القانونية بشـركة «أورنچ مصر»، إن هناك العديد مـــن الخدمات التي سمح بها الجيل الرابع لمستخدمي الشركة، منوها إلى أن عالم الداتا أصبح مختلف عن أي وقـــت سبق. مشيرة إلى أن أورانج رفعت رأسمالها لأكثر مـــن مرة خلال الفترة النهائية وهو ما يؤكد على أهمية السوق المصرى بالنسبة للشركة.

وذكـر أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الخارجية بفودافون مصر، أن الجيل الرابع بدأ العمل عليه منذ فترة كبيرة جدا، وأتاح العديد مـــن الخدمات كدفع النفقات من خلال المحمول وخدمات فودافون تي فـــي وخدمات عديدة للتعليم وطرق للتفاعل أوضح الطالب والمدرس .

وتـابع أن هناك العديد مـــن المصاريف التشغيلية التي تتحملها الشركات خِلَالَ إتمام المكالمة لكل عميل، نافيا ما يتردد بـــأن شركات المحمول «تبيع الهواء».

المصدر : وكالة أنباء أونا