السيسي: إفريقيا بحاجة لهذا الأمر الهام لتنميتها
السيسي: إفريقيا بحاجة لهذا الأمر الهام لتنميتها

ذكــر ##الـــرئيس المصري #الـــرئيس المصري، الخميس، إن القارة الإفريقية بحاجة خلال السنوات الـ10 المقبلة إلى شبكة طرق حقيقية للمساهمة فـــي تنميتها.

جاء ذلك خلال كلمة السيسي، بجلسة "تَعْظيم ريادة الأعمال فـــي إفريقيا" ضمن فعاليات "منتدى إفريقيا 2017"، التي انطلقت اليوم بمدينة شرم الشيخ (شمال شرقي مصر)، وتتواصل حتى السبت القادم، من خلال مشاركة عدد مـــن قادة القارة الإفريقية.

وتـابع السيسي، فـــي الكلمة التي نقلها التلفزيون المصري، أن "مشكلة القارة الإفريقية لا تكمن فـــي الموارد اللازمة للتنمية والتطور، لكن هناك حاجة لشبكة طرق حقيقية تربط أطراف القارة".

وأضــاف: "إذا كنا نريد تغيير حقيقي لا بد أن نصل دول القارة الإفريقية بعضها ببعض".

واعتبر أنه "حال تحقيق ذلك ستتغير القارة خلال 10 سنوات، وسوف يكون للقارة الإفريقية شكل آخر مختلف".

ورأى أنه "مـــن الممكن تحقيق ذلك بما لدينا مـــن إمكانيات وموارد دون استثمارات ضخمة، بالإضافة إلى تجاوز أي شكل مـــن أشكال الخلافات، ويصبح أملنا أن نتعاون ونضع أيدينا بأيدي بعض، ونفكر بعيدًا عن أي خلاف".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، بحث السيسي، ونظيره الجنوب إفريقي جاكوب زوما، فـــي بَكَيْنَ، مشروع طريق (القاهرة/كيب تاون)، الذي تم تدشينه فـــي 2015؛ لتعزيز عمليات التبادل علي المستوي التجاري وتنمية حركة التجارة أوضح البلدين، بينما لم تعلن القاهرة الانتهاء منه حتى الآن.

و(القاهرة/كيب تاون) هو مشروع أطول طريق برية تربط أوضح شمال إفريقيا وجنوبها، بطول 9700 كيلو متر، لتعزيز عمليات التبادل علي المستوي التجاري أوضح مصر والسودان وأثيوبيا وكينيا وتنزانيا وزامبيا وزيمبابوي والجابون وجنوب إفريقيا.

وتقوم فكرة المشروع على تسهيل النقل البري أوضح دول إفريقيا؛ إذ يستطيع أي مستثمر نقل بضاعته لأي دول مـــن الدول التي يمر به الطريق فـــي زمن قياسي لا يزيد عن 4 أيام على عكس البحر الذى يستغرق شهوراً. -

المصدر : المصريون