"شبانة": لا يجب الاستهانة بدور تل أبيـب في إفريقيا
"شبانة": لا يجب الاستهانة بدور تل أبيـب في إفريقيا

ذكــر أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية بمعهد الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة.

وتـابع "شبانة": "إن الإثيوبيون بيستكتروا حصتنا فـــي المياه و يروا أنها يجب ألا تتعدى 40 مليار متر مكعب ث، و لديهم تصور لتوزيع مياه النهر تعتمد على حوض النهر فـــي أرضك ونسبة إسهامك فـــي مياه النيل وهذه النسبة لدينا صفر مما يجعله يصمم -إثيوبيا- على أن يحدد حصة مصر وفقًا لرؤيته".

وذكـر، خلال الندوة التي نظمها معهد التدريب البرلماني بمجلس النواب، اليوم، إنه يجب أن تتجه مصر إلى دول القرن الإفريقي للضغط على إثيوبيا فمجرد التواجد فـــي دولة مثل إريترا "هيعمل شغل جامد".

واستطرد أستاذ العلوم السياسية: "كذلك الصومال وجيبوتي التواجد معهم يمثل ضغط شَدِيد بالإضافة إلى دول الخليج التي يجب أن تعاون معنا لتواجدها القوى فـــي إفريقيا والسعودية هي الشريك الثالث والمستثمر الرابع فـــي إثيوبيا وتعتبر أكبر مانحًا للمعونات مع الإمارات التي تعد أكبر مستورد لحوم مـــن إثيوبيا والكويت التي تستورد هي والسعودية أكبر عدد مـــن العمالة الإثيوبية".

و تابع: الخيار العسكرى فـــى التعامل مع أزمة سد النهضة هو الاكثر تكلفة و لا يعد حلا لانه مجرد مسكن، ولا يجب أن نستهين بدور تل ابيـب فـــى افريقيا و التى تتبع منهجا جديدا فـــى افريقيا قائم على المدخل الاقليمى للنفاذ الى مناطق كثيرة فـــى العالم منها السعى لان تكون عضو مراقب فـــى الاتحاد الافريقى لتتمكن مـــن التأثير على الاتجاهات التصويتية ضد مصر.

المصدر : الوطن