"المحافظين": قرار تدوين الأسعار على السلع إيجابي
"المحافظين": قرار تدوين الأسعار على السلع إيجابي

ذكــر اللواء عاصم جنيدي، مساعد رئيس حزب المحافظين للشئون البرلمانية وعضو الهيئة العليا للحزب، إن إِتْمام قرار تدوين الأسعار على السلع يعتبر دفعة مستقبلية فـــى قطاع التجارة الداخلية، موضحًا أن هذه هي المرة الأولى التى يتم فيها إجبار التاجر بحيازة فاتورة توضح مـــصدر السلع ومدون فيها السعرين سعر الشراء مـــن المصنع أو تاجر الجملة وسعر البيع للمستهلك.

وأضــاف "جنيدى"، أن الإعلام مطالب في الوقت الحالي بتعريف المواطن بفائدة القرار حتى يستطيع أن يطالب بحقوقه أمام التاجر أو البائع ويكون ملما بشكل كامل بأبعاده، ومن سيتوج لـــه فـــى حالة المخالفة، مؤكدا أن سَنَة 2017 حمل فـــى طياته كثير مـــن القرارات البناءة وفي غضون ذلك فقد كــــان مـــن أهم هذه القرارات على الإطلاق قرار تدوين أسعار السلع عليها.

وأكد أن تدوين الأسعار على السلع يمنع احتكار السلع، ويحد بشكل كبير مـــن تلاعب التجار بأقوات المصريين مـــن سلع غذائية أو دوائية وخلافه وكذلك يحارب بقوة السوق السوداء ويعطي حرية أكبر للمواطن فـــى الاختيار أوضح الأسعار المعروضة على كافة السلع.

وطالب "جنيدى"، وزارة التموين بإيضاح آلية إِتْمام القرار فـــى المناطق الشعبية والأسواق العشوائية، حيث إن هناك بائعين بسطاء ليس لديهم قدرة على توفير آلة طباعة لتدوين الأسعار، لذا كـــان يتعين مراعاة هذه الفئة عند إِتْمام القانون، لذا فإن الحل موجود بـــأن تلزم الحكومة المصانع بوضع السعرين مـــن المصدر.

وأردف أن تفعيل القانون أهم مـــن طرحه فـــى وسائل الإعلام والتهليل لـــه، لأننا نمتلك قوانين عديدة ولكنها غير فعالة، لذا أطالب وزارة التموين بشن حملات رقابية بالتعاون مع مختلف أجـــهزة الرقابة بالتنسيق مع مديريات المحافظات لمتابعة قرار تدوين السعر على المنتجات .

وأَلْمَحَ "جنيدى" إلى أن ما نصبو إليه هو ضبط السوق بحيث يتم عرض السلع بشكل منظم حتى يتناسب العرض مع الاستهلاك الشخصي للسلع وهو ما نستهدفه فـــى أسواقنا بحيث تكون أكثر انضباطا، ومن ثم تعمم التجربة على كافة السلع الأخرى كالخامات والأثاث والأجهزة وخلافه بحيث تسيطر الدولة على مقاليد السعر السوقى وفقا للقانون.

وفي غضون ذلك فقد كانت البداية وزارة التموين والتجارة الداخلية فـــى تنفيذ القرار رقم 330 لسنة 2017، بتدوين السعر على المنتجات للمستهلك كخطوة أولى فـــى ضبط الأسواق.

المصدر : الوطن