محافظ الوادي الجديد: تَأْسِيس واحة للتمور على مساحة 87 ألف فدان
محافظ الوادي الجديد: تَأْسِيس واحة للتمور على مساحة 87 ألف فدان

بَيْنَ وَاِظْهَرْ اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الْحَديثُ، عن تدشين أكبر واحة للتمور بهدف إنتاج أصناف جديدة مـــن البلح والنهوض بالمحصول الأول إلى أرض المحافظة.

وأكد الزملوط فـــى بيان لـــه أن وزارة الإنتاج الحربي بالتنسيق مع صندوق تحيا مصر سيقومان بإنشاء واحة للتمور بواحة باريس على مساحة 87 ألف فدان لافتًا إلى أن المرحلة الأولى مـــن المشروع سوف تشمل زراعة 10 آلاف فدان على أن يتم تخصيص باقي الأراضي وزراعتها تباعًا على عدة مراحل.

ولفت الزملوط إلى أن الهدف مـــن إنشاء واحة التمور هو استغلال المساحات الشاسعة غير المستغلة فـــي جنوب الوادي الْحَديثُ وتوفير فرص عمل للشباب ، بالإضافة إلى استنباط أصناف جديدة عالمية تزرع لأول مرة على أرض المحافظة وتساهم فـــي زيادة الدخل القومي.

ولفت الزملوط أن المحافظة انتهت أواخر الشهر الماضي مـــن مشروع تعداد النخيل والذي سجل حوالي 1.9 مليون نخلة بمراكز المحافظة الخمسة بالإضافة إلى حصر المساحات المنزرعة بالنخيل وأصنافه، لافتًا إلى أن الحصر يهدف للنهوض بزراعة محصول البلح وتقديم الدعم للمزارعين ، كذلك اكتشاف النخيل المصاب ومعرفة أنواع الأمراض التي تصيب ثروة النخيل بالواحات.

المصدر : المصريون