برلمانية: قانون الميراث يحْتَفَظَ بـ  شمل الأسرة.. ومبروك على المرأة 2017
برلمانية: قانون الميراث يحْتَفَظَ بـ شمل الأسرة.. ومبروك على المرأة 2017

 قالت إيفلين متى، نائب حزب المحافظين فـــى مجلس الشعب الخاص بالسلطة التشريعية ، إن كافة محافظات مصر وليس الصعيد فقط كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ هو شائع، تعاني سيداته مـــن إهدار وطمس حقوقهم المشروعة فـــى الميراث، بحجة أن مـــن تقبل على الزواج ويتم تجهيزها تحرم مـــن الميراث، وهذه كانت مشكلة مزمنة تعانى منها المرأة.

وكشفت وبينـت متى، أن "المحافظين" دعى فـــى أكثر مـــن مكان إلى تعديل قانون الميراث وتشديد جَزَاء الممتنعين عن تسليم الميراث، مؤكدة أن القانون الْحَديثُ يحافظ على الشمل الأسري، لذا أود أن أعلنها صراحة أن سَنَة 2017 هو سَنَة المرأة، ومبروك لسيدات مصر.

 وأشارت "نائبة المحافظين"، إلى أنه عندما تكون الإرادة السياسية لمساندة المرأة إرادة حقيقية للتغير يصبح التغيير ممكنا، مستكملة، أن هناك دراسة تشير إلى وجود زيادة كبيرة فـــى عدد قضايا النزاع على الميراث، إذ وصلت نحو 145 ألف قضية نظر فيها القضاء سَنَة 2014.

وينص القرار: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة 20 ألف جنيه ولا تتجاوز المائة ألف جنيه، لكل مـــن امتنع عن تسليم أحد الورثة نصيبه مـــن ميراثه الشرعي، أو حجب سنداً يؤكد نصيبه فـــى الميراث، أو الامتناع عن إظهار أو تسليم مستند خاص بالميراث حال طلبه منه".

 

المصدر : الوطن