عماد الدين حسين: 8 المميزات و5 عيوب ملخص حياة ناصر
عماد الدين حسين: 8 المميزات و5 عيوب ملخص حياة ناصر

ذكــر عماد الدين حسين، الكاتب الصحفى، إن سياسات الـــرئيس الراحل جمال عبد الناصر كانت منحازة فعلا للفقراء، وأنصفتهم إلى حد كبير، إضافة إلى مواقفه مـــن إسرائيل والاستعمار والرجعية العربية  ورغم ذلك فإن النية الطيبة لا تكفى بمفردها لبناء الدولة، بل لابد مـــن مؤسسات جماهيرية حقيقية تدافع عنها، وايمان كامل بالتعددية وحرية التعبير لمنع نشوء مراكز قوى تدمر أى نجاحات مـــن الداخل، وتساعد أى تربص أو تآمر مـــن الخارج  وإذا كـــان بعض الناصريين انتقدوا مبارك لأنه سلطوى وينتقدون النظام الحالى بنفس التهمة، فالطبيعى أن يطبقوا نفس المبدأ على الفترة الناصرية، لأن المبادئ لا تتجزأ.

وتـابع حسين خلال مقاله الذى كتـب بموقع جريدة الشروق تحت عنوان "عبد الناصر وانقسام النخبة المصرية"  قائلا: "التسلط والقمع وغياب المؤسسات الجماهيرية هو الذى قضى على إيجابيات التجربة الناصرية ومكن السادات مـــن الانقضاض عليها فـــى لحظة واحدة فـــى 15 مايو 1971".

وأَلْمَحَ إلى أنه لا يعنى ذلك أن فترة حكم عبد الناصر كانت حالكة السواد لأسباب عدة فعبد الناصر وثورة يوليو هو الذى طرد الاستعمار البريطانى وأمم قناة السويس ونفذ الإصلاح الزراعى وبنى السد العالى، وجعل التعليم والعلاج بالمجان، وأقام المصانع الكبرى للحديد والألومنيوم والغزل والنسيج واستصلح الأراضى الزراعية، وبعضها  لا يزال يلعب دورا مهما حتى الآن.

وأكد الكاتب الصحفى أننا نحتاج فعلاً إلى منهج موضوعى لتقييم زعمائنا ورؤسائنا وملوكنا على مر التاريخ، حتى لا نظل نختلف بصورة صبيانة على أحمد عرابى ومصطفى كامل ومحمد فريد والخديو إسماعيل والملك فاروق وحتى لا تصبح كل نقاشاتنا ماضاوية نحتاج لأن نأخذ مـــن الماضى الدروس والعبر والأفكار الصالحة، لكن لا نغرق فيه، العالم تغير مليون مرة، ونحن لا نزال مختلفين على دور أحمد عرابى، وليس فقط عبدالناصر والسادات! . 

المصدر : المصريون