خبيرة أمنية: الوطن العربي يعاني من ظاهرة العنف الأيديولوجي
خبيرة أمنية: الوطن العربي يعاني من ظاهرة العنف الأيديولوجي
قالت الدكتورة بدرة قعلول، رئيس المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية والعسكرية ومدرس بالأكاديمية العسكرية فـــي تونس، إن الوطن العربي أصبح يعاني الآن مـــن ظاهرة العنف الأيديولوجي، ويرجع السبب فـــي ذلك إلى أنها مبنية فـــي الأساس على أيديولوجيات متنوعة، فأصبح الكل يعتقد أنه يمتلك الحقيقة، ويحاول فرض سيطرته ورأيه على الجميع.

وأضافت على هامش مؤتمر الإرهاب بالإسكندرية أن العنف ظهر على السطح من خلال الثورات العربية، وأصبح الجميع يمارسه باسم الحرية وحرية التعبير والديمقراطية وحقوق الإنسان، وهو ما يمهد للتطرف والإرهاب، متابعة "وهذا أمر خطير"، فأنا لا أنزعج مـــن الإرهاب لأنه يمكن مواجهته بالحرب المباشرة، ولكن الخطر الحقيقي فـــي ما يمهد لـــه الأرضية وهو العنف".

وكشفت وبينـت قعلول إن العنف أخذ أشكال مختلفة مثل العنف اللفظي، وأصبح هناك خطرًا على الهوية العربية فـــي ظل الفترة الحساسة التي تشهدها المنطقة تكاد تكون أسوأ فترة يشهدها العرب من خلال التاريخ، منتقدة عدم وجود علماء لقـاء مؤثرين يدرسون بشكل أكاديمي الظاهرة ووضع المجتمعات العربية لمعرفة موضع الخلل.

وأشارت قعلول إلى أن الوضع فـــي تونس أخذ منحنى خطيرًا وهذا ما ظهر فـــي تنفيذ عمليات اغتيالات سياسية بتحريض خرج مـــن المساجد، وهو ما ينذر بتغير شكل الحرب. 

المصدر : المصريون