مجلس المحامين يبحث بدايات محاضرات المعهد بالنقابات الفرعية
مجلس المحامين يبحث بدايات محاضرات المعهد بالنقابات الفرعية

استعرض مجلس نقابة المحامين فـــى بداية جلسته المنعقده مساء أمس، انطلاق الدراسة بمعهد المحاماة فـــي النقابات الفرعية وطالب النقيب فـــي بداية الجلسة أن يستمع إلى عرض أعضاء مجلس النقابة العامة عن النقابات الفرعية ما تم وما صادف مـــن عقبات وكيفية التعامل معها.

وأثنى الجميع على قرار المجلس فـــي شأن تجميع النقابات الفرعية القريبة لتكون فـــي مكان واحد والتي كانت نقابات القاهرة الكبرى نموذجا لها لتجمع أوضح نقابات القاهرة الأربعة مع نقابتي الجيزة ونقابتي القليوبية بينما كانت هناك بعض المداخلات فـــي معهد المنصورة والبحيرة ومعهد بني سويف والوادي الْحَديثُ وأسوان.

بينما تحدث عدد مـــن الأعضاء عن البدايات الجيدة فـــي أسيوط والمنيا ودمياط وسائر النقابات الفرعية الأخرى وهم:

نقابتي الشرقية

صـرح محمد عصمت، عن تَدُشِّينَ معهد محاماة جنوب الشرقية أمس بحضور العديد مـــن الشخصيات الهامة، وجاري الإعداد لافتتاح معهد شمال الشرقية والتنسيق بشأنه والإعلان عنه.

غرب طنطا

أكد أشرف حنتيرة، أنه جاري العمل على قدم وساق لافتتاح معهد محاماة طنطا خلال 10 مـــن فبراير الجاري بمجمع محاكم طنطا.

المحلة، حيث أَلْمَحَ ماجد عبد اللطيف إلى تَدُشِّينَ معهد المحاماة بالمحلة خلال 8 مـــن فبراير الجاري مع الاستعداد الكامل لـــه بالتنسيق مع كافة المحاضرين وإعداد المقر مـــن كافة التجهيزات دون أي تهاون.

المنيا

دعا محمد الكسار جميع الأعضاء برئاسة النقيب العام من أجل حضور تَدُشِّينَ المعهد يوم 3 مـــن فبراير بقاعة المؤتمرات بحضور العديد مـــن الجهات والشخصيات.

بني سويف

أوضح طارق عبد الْقَدِيرُ، أنه لم يتم اكتمال الاستعداد نظرا لعدم وجود تنسيق مع النقابة الفرعية والحاجة بيان مهام كل عضو.

وذكـر علي الصغير إنه تم تحديد ميعاد لإنهاء تلك الخلافات مساء اليوم وتحديد الإطار الخارجي لـــه.

وحسم نقيب المحامين ذلك بتوضيح دور ومهام النقابة العامة والفرعية بـــشأن معهد المحاماة، قائلا إن العامة تتولى الإشراف على عملية المادة العلمية وتنسيق المواد المقررة، على أن تتولى النقابة الفرعية إعداد كشوف حضور وحصر عدد الأعضاء المقيدين لديها، مع إلقاء النقيب الفرعي عدد محاضرة واحدة خلال الشهر.

البحيرة

صـرح هاني الشهاوي، عن تَدُشِّينَ معهد المحاماة خلال 4 مـــن فبراير الجاري، حيث عرض بعض مـــن الطلبات والتي تتعلق بالحصول على بيان كامل بأسماء المحامين المشتركين مـــن الشبكة العامة للإنترنت بالنقابة لإعداد حصر دقيق للمحامين، بجانب تسهيل إمكانية الحصول على المطبوعات ووصولها للفرعية، ورد النقيب العام: يتم منح نسخة مـــن شبكة التحصيل على العقود بالأسماء للنقابة العامة والفرعية.

الوادي الْحَديثُ

ذكــر شعبان عبد الغفار، إنه تم تَدُشِّينَ معهد الوادي الْحَديثُ يوم 22 مـــن يناير الماضي، باشتراك 44 محام، مضيفا ان هناك العديد مـــن العقبات تتعلق ببعد المسافات أوضح الخارجة والفرافرة، مما يؤدي إلى صعوبة إقامة المعهد بمقرين، بجانب ووجود أعباء مالية علي المحاضرين، مع عدم استلام المطبوعات حتى الوقت الراهن، والحاجة إلى انتداب محاضرين بـــشأن الطب الشرعي وعقب نقيب المحامين قائلا: يتم عمل محاضرات بواقع يومين شهريا بضعف عدد الساعات.

أسوان.

أوضح سعد عبد القادر، أنه تم تَدُشِّينَ المعهد يوم الإثنين الماضي، واكتشاف بعض المشاكل الخاصة ببعد المسافات، مقترحا إقامة محاضرة واحدة إسبوعيا لمدة أربع ساعات.

مطروح

صـرح أحمد عبد الحفيظ عن تَدُشِّينَ معهد المحاماة يوم 20 مـــن يناير الماضي، على أن تفعل أولى المحاضرات السبت القادم، مع تأكيد مطلب انتداب محاضرين حول الطب الشرعي والتزييف والتزوير.

جنوب سيناء

أووضح خالد عمار، أنه تم إِجْتِماع رئيس المحكمة بـــشأن تخصيص مَرْكَز لإقامة المعهد، وإنهاء كافة الإجراءات الخاصة به على أن يبدأ مع نصف شهر فبراير الجاري، مضيفا، ستظل العقبة فـــي بعد المسافات والحاجة إلى كوادر فـــي الطب الشرعي وبعض الإمكانيات البسيطة لتجهيز المقر الْحَديثُ.

الإسماعيلية

صـرح إبراهيم عبد الرحيم، أنه سوف يتم تَدُشِّينَ المعهد يوم 12 مـــن فبراير الجاري بمقر الفرعية مع الانتهاء في الوقت الحالي مـــن كافة الاستعدادات وتوجيه الدعوات لكافة الجهات.

دمياط

أَلْمَحَ السيد هاشم، إلى تَدُشِّينَ المعهد يوم 24 مـــن يناير الماضي، حيث تم عمل 3 محاضرات حول قانون المحاماة ومبادئ وسلوكيات وأخلاقيات المهنة وجاري تنفيذ برنامج العهد تباعا دون اي عقبات أو مشاكل.

شمال سيناء

طلب راشد الجندي تأجيل استعداد معهد المحاماة لمدة لا تقل عن شهر نظرا للظروف الأمنية التي تمر بها في الوقت الحالي وعدم استقرار الأوضاع.

 

المصدر : الوطن