وزير الذهب الأســــود المعروف بأســـــم النفـط: "هذا هو موعد التوقف عن استيراد الغاز"
وزير الذهب الأســــود المعروف بأســـــم النفـط: "هذا هو موعد التوقف عن استيراد الغاز"

بَيْنَ وَاِظْهَرْ المهندس طارق الملا، وزير البترول، عن أن تنفيذ مشروع حقل ظهر فـــي 22 شهرًا يعد زمن قياسي، مؤكدًا أن هناك مشروعات آخرى.

وبين وأظهـــر "الملا"، خلال محادثة تليفونية ببرنامج "آخر الأسبوع"، المذاع على فضائية "المحور"، مساء الجمعة، أن المشروعات لن تتوقف عند حقل ظهر وهناك خطط لمشروعات آخرى مثل حقول شمال إسكندرية وأتول ونورس".

ولفت إلى أن الـــرئيس السيسي كـــان يعمل على تذليل المعوقات أمام المشروعات، مشيرًا إلى أن الـــرئيس يتابع المشروعات بشكل دوري سواء بتقارير أو هاتفيًا ومن خلال اجتماعات ومقابلات شخصية سواء معه أو مع الجانب الإيطالي.

وأضــاف: "لدينا البنية التى تساعدنا لكى نكون مركز إقليمي للطاقة وتصدير الغاز للدولة الأوروبية"، مشيرًا إلى أن أوروبا دولة مستوردة للطاقة وتستورده مـــن روسيــــا وتريد أن يكون لديها تنوع فـــي مصادر الطاقة.

ونوه أنه تم الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي لوضع مصر كمركز إقليمي للطاقة لتنويع مصادر الطاقة للدولة الأوروبية، مؤكدًا أن هناك تعاون أوضح مصر والعديد مـــن الشركات العالمية لإنتاج الطاقة.

وبين وأظهـــر أن لدينا دولة تنجز وهناك مناخ جيد للاستثمار، مؤكدا أنه سوف يتم تفعيل المركز خلال الفترة الْقَادِمَـةُ.

واستطرد قائلًا: "10 مليار دولار تم رصدهم للموازنة للبحث والاستكشاف ومنهم 5 مليار دولار يتم إنفاقهم على حقل ظهر"، متابعا: "هنبطل استيراد غاز بنهاية 2018".

ولفت إلى أن حقل ظهر أكبر اكتشاف على المستوى العالم، علي الجانب الأخر فان الهدف من إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

المصدر : المصريون