أربيل تَفْصَحُ إستعدادها تسليم ملف العائدات النفطية الى الحكومة الاتحادية
أربيل تَفْصَحُ إستعدادها تسليم ملف العائدات النفطية الى الحكومة الاتحادية

صَرَحْ رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني،الاثنين،استعداد حكومته لتسليم ملف العائدات النفطية الى الحكومة الاتحادية.

وأَبَانَ بارزاني فـــي مؤتمر صحفي عقده اليوم فـــي مدينة اربيل،عن "إستعداد حكومة الاقليم لتسليم ملف العائدات النفطية الى الحكومة الاتحادية شريطة دفعها لنسبة 17% مـــن الموازنة العامة للإقليم".

وطالب بارزاني بـ"حقوق إقليم كردستان وفق فقرات الدستور العراقي"،مشيرا إلى ان "هناك "دولا تطالب بحل الخلافات أوضح بغداد وأربيل فـــي إطـــار ذلك الدستور الذي صوت عليه العراقيون".

وتـابع بارزاني أن "سياسة تجويع مواطني اقليم كردستان لاتدخل فـــي مصلحة رئيس الوزراء، حيدر العبادي"، موضحا ان "عليه التعامل كرئيس وزراء للعراق الاتحادي وليس كرئيس حزب".

وأضــاف أن "الحكومة العراقية صادقت على مشروع قانون الموازنة دون مشاركة الكرد"، مشيرا إلى أنهم "مستعدون لتسليم النفط وجميع الإيرادات إلى بغداد مقابل دفع نسبة 17% مـــن الموازنة الاتحادية الى حكومة الاقليم".

وبين وأظهـــر أن "الخلافات مع بغداد لن تحل بالقوة بل بالدستور والحوار"، موضحا "فـــي الوقت نفسه نلوم بغداد على التعامل مع اقليم كردستان كمحافظات وهذا ما حدث خلال مناقشة مسودة الموازنة امس فـــي مجلس الوزراء".

وأضــاف رئيس حكومة اقليم كردستان "لم نوقع اي تَعَهُد على تسليم معابر او منافذ مع الحكومة"،مبينا أن "الاحاديث التي أجريت بهذا الخصوص كانت شفوية".انتهى29

المصدر : موازين نيوز