وزير الخارجية العراقي: نحتاج إلى "خطة مارشال"
وزير الخارجية العراقي: نحتاج إلى "خطة مارشال"

الحياة المصرية : - صـرح وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، أن بلاده تحتاج بعد حربها ضد "داعش" إلى مساعدات دولية واسعة، على غرار تلك التي قدمتها الولايات المتحدة الأمريكيـه لأوروبا الغربية بعد الحرب العالمية الثانية.

وذكـر الوزير فـــي كلمة ألقاها أمام منتدى الحوار المتوسطي(الدول الواقعة على ضفاف البحر المتوسط) فـــي روما، اليوم الخميس: "أطلب مـــن المجتمع الدولي أن يساعدنا، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ ساعدنا فـــي مقاتلة داعش".

وفي إشارة إلى كثرة أعداد المسلحين الأجانب مـــن الجنسيات المتعددة فـــي صفوف "داعش"، ذكــر الوزير إن العراق قاتل فـــي إطـــار "حرب عالمية، ولذا يتعين على العالم اليوم أن يساعدنا".

وبين وأظهـــر أن "داعش لم يعد يشكل تهديدا استراتيجيا للنظام العراقي"، داعيا المجتمع الدولي إلى مساعدة العراق فـــي إعادة إعمار مدنه المدمرة مثل الموصل، على غرار ما تم القيام به للمدن الألمانية إثر الحرب العالمية الثانية.

وأطلق اسم "خطة مارشال" على برنامج مساعدات أمريكي لأوروبا الغربية، وبالأخص ألمانيا، بعد الحرب العالمية الثانية طرحها فـــي سَنَة 1947 وزير الخارجية الأمريكي جورج مارشال ودخلت حيز التنفيذ فـــي أبريل/ نيسان 1948.

وشمل هذا البرنامج 17 دولة أوروبية، وفي غضون ذلك فقد كــــان الهدف المعلن لتنفيذه إعادة بناء الاقتصاد الأوروبي الذي مزقته الحرب، وإزالة الحواجز التجارية، وتحديث الصناعة الأوروبية والتنمية فـــي المنطقة ككل.

المصدر: أ ف ب + وكـــالات

المصدر : جي بي سي نيوز