بغـداد يعلن خفض القوات الأميركية بأراضيه
بغـداد يعلن خفض القوات الأميركية بأراضيه

الحياة المصرية : - ذكــر سعد الحديثي الناطق باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن الولايات المتحدة ستبدأ خلال المرحلة المقبلة خفضا تدريجيا لقواتها على الأراضي العراقية، بحسب حاجة العراق الفعلية لنوع الوجود الأميركي وطبيعته.

وتـابع الحديثي -فـــي تصريح للجزيرة- أن اتفاقا مبدئيا تم التوصل إليه أوضح الجانب العراقي والجانب الأميركي يقضي ببدء تخفيض الوجود العسكري الأميركي، وكذلك وجود قوات التحالف الدولي بشكل سَنَة.

وذكـر الناطق باسم المكتب الإعلامي للعبادي إن هذا الاتفاق تم التوصل إليه "بعد الانتصار الذي حققته القوات العراقية على قوى الإرهاب، وإن طبيعة المرحلة المقبلة تقتضي تواجدا مـــن نوع آخر".

وتـابع الحديثي أن طبيعة وجود القوات الأميركية المستقبلي ستكون أمنية بخلاف طبيعته العسكرية خلال المرحلة السَّابِقَةُ، وأن شكل الدعم وطبيعته ومستواه ستكون وفق ما تقتضيه حاجة الحكومة العراقية المستقبلية.

وأَلْمَحَ إلى أن حاجة العراق ستكون لوجستية وفي مجال الاستشارة والتدريب، وأن التنسيق أوضح الحكومة العراقية والجانب الأميركي مستمر من اجل تحديد حجم ونوع الوجود العسكري المستقبلي الأميركي فـــي العراق.

وأظهـر الحديثي أن أقصى وجود للقوات الأميركية وقوات التحالف الدولي للمرحلة السَّابِقَةُ فـــي العراق وصل إلى نحو خمسة آلاف مقاتل، وأن العراق لم يعد بحاجة إلى هذا العدد.

تَجْدَرُ الأشاراة الِي أَنَّةِ القوات العراقية استعادت خلال العام الماضي -بدعم مـــن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة- كل الأراضي التي سقطت فـــي أيدي تنظيم الدولة الإسلامية فـــي عامي 2014 و2015، بما فـــي ذلك مدينة الموصل التي كانت عاصمة فعلية لـ"دولة الخلافة" التي أعلنها التنظيم.

المصدر : جي بي سي نيوز