برلمان بغـداد.. اشتباكات وعقوبات بسبب ميزانية كردستان
برلمان بغـداد.. اشتباكات وعقوبات بسبب ميزانية كردستان

الحياة المصرية : - قرر البرلمان العراقي معاقبة ثلاثة مـــن نواب الكتلة الكردية بتعليق عضويتهم لمدة 15 يوما وإحالتهم إلى التحقيق بسبب إخلالهم بالنظام داخل البرلمان فـــي جلسته النهائية التي خصصت للقراءة الثانية لمسودة قانون الميزانية الفدرالية.

وفي غضون ذلك فقد كــــان الأمر قد وصل إلى حد الاشتباك بالأيدي مع بعض نواب اللجنة المالية فـــي البرلمان فـــي ظل اعتراضات مـــن نواب الكتلة الكردية على حصة إقليم كردستان مـــن الميزانية التي تجري مناقشتها.

وذكـر بيان صادر عن مكتب رئيس البرلمان إن الأعضاء المعاقبين سيحالون أيضا إلى لجنة السلوك النيابي.

وفي غضون ذلك فقد كــــان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أكد خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي أمس الثلاثاء أن حكومته لم تستجب للضغوط بـــشأن الميزانية المالية، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أنها لم تستجب للضغوط التي حاولت تأجيل الانتخابات.

رفض واسع
تَجْدَرُ الأشاراة الِي أَنَّةِ خفض حصة إقليم شمال العراق فـــي ميزانية العام 2018 أثار رفضا واسعا مـــن القوى السياسية فـــي الإقليم رغم توضيحات الحكومة بـــأن الخفض ليس عقابا على الاستفتاء الباطل لانفصال الإقليم الذي أجري أواخر سبتمبر/أيلول الماضي.

وخفضت الحكومة العراقية فـــي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حصة الإقليم فـــي ميزانية العام الحالي مـــن 17 إلى 12.6%، لكن النائب الكردي سرحان أحمد تحدث لاحقا عن تَعَهُد مع العبادي على أن يتم اعتماد نسبة الإقليم وفقا للتعداد السكاني كسائر المحافظات الأخرى بالاعتماد على البطاقة التموينية.

وتـابع أن الحكومة تركت نسبة الإقليم دون تحديد، مؤكدا أن النواب الكرد لن يقبلوا ذلك ولن يصوتوا على مشروع قانون الميزانية إذا لم يحدد نصيب الإقليم برقم ثابت أو نسبة مئوية.

المصدر : جي بي سي نيوز