إِيثَاق أمريكي: يصنف الدارالبيضاء في قائمة المدن الأكثر خطرا في شمال إفريقيا
إِيثَاق أمريكي: يصنف الدارالبيضاء في قائمة المدن الأكثر خطرا في شمال إفريقيا

حلت مدينة الدارالبيضاء فـــي المرتبة 13 مـــن أوضح أكثر المدن الإفريقية خطورة، بحسب “مؤشر الجريمة 2017″، الذي نشره الموقع الأمريكي، المتخصص فـــي الإحصائيات “نومبيو”.

العاصمة الاقتصادية للمملكة حلت، أيضا، فـــي المرتبة الثانية أوضح مدن شمال إفريقيا، حيث حصلت على 53.24 نقطة فـــي مؤشر الجريمة لهذه السنة، بينما احتلت العاصمة المصرية القاهرة الرتبة الأولى بـ55.96 نقطة.

ويصنف التقرير ذاته المدن إلى خمسة أقسام مختلفة بناءً على متوسط النتائج، التي حصلت عليها فـــي استطلاعات الرأي المختلفة، التي تقيس معايير فرعية حول معدل الجريمة، وهي: مرتفع جداً (80-100)، ومرتفع (60-80)، ومعتدل (40-60)، ومنخفض (20-40)، ومنخفض جداً (0-20 نقطة).

 

ويعتمد المؤشر على معطيات إحصائية يتم تجميعها إلكترونيا، بالإضافة إلى اعتبار عدد مـــن المعايير فـــي التصنيف، مـــن بينها معدلات الجريمة فـــي كل مدينة، ومدى خوف المواطنين مـــن التعرض لاعتداءات، أو السرقة، وكذا الاعتداء على ممتلكاتهم، وغيرها.

وأظهـر التقرير نفسه مستوى خطيرا مـــن الإجرام فـــي أربع مدن فـــي دولة جنوب إفريقيا، فـــي طليعتها مدينة Pietermaritzburg، التي رصددت 81.97 نقطة فـــي المؤشر، تليها جوهانسبورغ بـ78.63، بالإضافة إلى مدن بريتوريا، ودوربان.

المصدر : الجزائر تايمز