البنك الدولي يصنف الربـاط في المرتبة الأولى على منحنــــي ريادة الأعمال في شمال أفريقيا
البنك الدولي يصنف الربـاط في المرتبة الأولى على منحنــــي ريادة الأعمال في شمال أفريقيا

ثمنت الحكومة المغربية "استمرار ريادة البلد على مستوى ريادة الأعمال فـــي شمال أفريقيا رغم الظرف الخاص الذي مرت به البلاد خلال سنة 2017".

وذكـر بيان لرئاسة الحكومة إن "المغرب وعلى غرار السنوات النهائية، تمكن مـــن إنجاز إصلاحات مهمة لصالح المؤسسات المغربية".

وكشفت البنك الدولي الثلاثاء فـــي تقريره السنوي حول ممارسة الأعمال لسنة 2018 عن احتلال المغرب المرتبة 69 عالميًا مـــن أوضح 190 دولة.

وحافظ المغرب على صدارة دول شمال أفريقيا، متقدمًا على تونس (المرتبة 88) ومصر (المرتبة 128) والجزائر فـــي المرتبة 166 عالميًا.

وأضافت رئاسة الحكومة المغربية، أن "الإصلاحات التي أقرها البلد، شملت تطوير وتيسير بعض القوانين الإدارية المطبقة على المؤسسات، ما جعل البلد يستحوذ مراتب جد متقدمة على الصعيد العالمي".

واعتبر الخبير الاقتصادي الطيب أعيس أن "تصنيف البنك الدولي دليل على أن المغرب قام بمجهود كبير جدًا، خاصة خلال السنوات الخمس النهائية".

وتـابع أعيس "ننوه بعمل اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال، التي اشتغلت بشكل أفقي، وغيرت مجموعة مـــن القوانين ووضعت حدًا للعديد مـــن العراقيل والقوانين التي كانت تعيق الاستثمار".

وأَلْمَحَ إلى أن "موقع المغرب يشجع الشركات الدولية على دخول السوق المغربية، وهذا مهم جدًا للتصنيع ولخلق الثروة فـــي البلد".

وتمكن المغرب على الصعيد الإفريقي مـــن تَعْظيم تصنيفه القاري باحتلاله المرتبة الثالثة، وراء كل مـــن جزر الموريس ورواندا.

وحسن البلد ترتيبه على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث انتقل مـــن المركز الرابع إلى المركز الثالث وراء كل مـــن الإمارات العربية المتحدة، والبحرين.

مـــن جهته، ذكــر المهدي فقير الخبير الاقتصادي إن "التقرير يُقيّم مناخ الأعمال، ويعتمد على الجاذبية الاستثمارية للدول".

وتـابع أنه يعتقد أن "التحدي الحقيقي يتمثل فـــي مَكَسِبُ رهان الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية لضمان ديمومة للنمو الاقتصادي".

وقالت الحكومة المغربية الثلاثاء إنها "تجدد الالتزام بالعمل على ولوج دائرة الاقتصاديات الخمسين (50) الأوائل، فـــي التصنيف العالمي للبنك الدولي، مع حلول 2021".

 

بن موسى للجزائر اليمز

المصدر : الجزائر تايمز