شركات كورية جنوبية تَفْصَحُ تقديم عروض لمشروع الطاقة النووية بأراضي الحرمين
شركات كورية جنوبية تَفْصَحُ تقديم عروض لمشروع الطاقة النووية بأراضي الحرمين

تستعد شركات كورية جنوبية لتقديم عروض للسعودية للمشاركة فـــي مشروع المملكة لبناء محطات الطاقة النووية، وفقاً لما أكده قَائِد فـــي شركة كورية.

وفي غضون ذلك فقد أَنْبَأَت وكالة "رويترز" أن المملكة تنوي بناء قدرة توليد كهرباء مـــن الطاقة النووية تبلغ 17.6 جيجاوات بحلول 2032، مشيرة إلى أنها أرسلت فـــي طلب مـــعلومات عن بناء محطتي كهرباء نوويتين إلى موردين دوليين مختصين ببناء المفاعلات النووية، وأمهلتهما شهرين للرد، فـــي خطوة هي الأولى أتجاه طرح عطاء رسمي.

وذكـر نائب الـــرئيس التنفيذي لشركة (KHNP) "شَدَّدَ بايك إيل" إنهم سيتقدمون بعروض للسعودية، مضيفاً أن عدة شركات كورية جنوبية تستعد لتقديم عروض كذلك، لذلك سوف يتم تقديم العروض كمجموعة.

وفي غضون ذلك فقد كانت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، اعتبرت فـــي تقرير لها، أن إعلان المملكة عزمها استخراج اليورانيوم محليّاً فـــي إطـــار برنامجها للطاقة النووية لتحقيق الاكتفاء الذاتي مـــن إنتاج الوقود النووي؛ سيقلب موازين القوى فـــي المنطقة، ويحقق مزيداً مـــن الضغوط على إيران.

وأضافت أن دخول المملكة إلى النادي النووي، يأتي بالتزامن مع منع عدو المنطقة "إيران" مـــن تطوير الأسلحة النووية بموجب الاتفاق النووي.

المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية