بسبب تزوير الشهادات.. إحالة 198 وافداً يعملون مساعدي مهندسين وفنيين للنيابة
بسبب تزوير الشهادات.. إحالة 198 وافداً يعملون مساعدي مهندسين وفنيين للنيابة

بعد توجيه وزير الداخلية بالبدء بتدقيق شهادات مساعدي المهندسين والفنيين، أكدت الهيئة الريـاض للمهندسين، أنه تم إحالة 198 وافداً يعملون فـــي مهنة مساعد مهندس وفني للنيابة، بعد أن ثبت حملهم شهادات غير صحيحة، لتطبيق العقوبات النظامية فـــي حقهم.

وفي غضون ذلك فقد كانت الهيئة قد دققت خلال الأشهر الخمسة السَّابِقَةُ فـــي نحو 20 ألف شهادة؛ للتأكد مـــن مدى صحتها، وفي غضون ذلك فقد كانت قد نجحت فـــي إيقاف مزوري الشهادات الهندسية بعد تنفيذ سلسلة مـــن إجراءات عملية التدقيق على شهادات المهندسين الوافدين قبل دخولهم للمملكة والتحقق منها، وإلزامهم بخبرة لا تقل عن ثلاث سنوات، واختبار هندسي مهني، ومقابلة شخصية بحسب ‘‘الاقتصادية‘‘.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أكد الدكتور جميل البقعاوي؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة الريـاض للمهندسين، أنه سوف يتم إحالة المتورطين إلى الجهات المختصة، بعد أن تم ضبطهم قبل البدء فـــي ممارستهم مهنة الهندسة سواء من خلال الشركات الهندسية، أو المقاولات وغيرها مـــن القطاعات.

يذكر أنه فـــي حال ثبوت عدم صحة الشهادة أو تزويرها، تقوم الهيئة بإرسال المستندات مع تقرير الشركة، وخطاب الجامعة بصورة رسمية للجهة المختصة بوزارة الداخلية لاستكمال اللازم حسب نظام مكافحة التزوير.

وتأتي هذه الخطوات بعد أن أتمت هيئة المهندسين عملية الربط الإلكتروني مع وزارة العمل والمديرية العامة للجوازات، ومركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية بهدف الوصول إلى التطبيق الأمثل للقرار.

المصدر : تواصل