الخدمة المدنية تكشف أبرز ضوابط الابتعاث الخارجي الجديدة
الخدمة المدنية تكشف أبرز ضوابط الابتعاث الخارجي الجديدة

حيث كشفت وزارة الخدمة المدنية عن أبرز ملامح ضوابط الابتعاث الخارجي الجديدة التي تسري على جميع موظفي الخدمة المدنية، وهي الضوابط التي يبدأ تطبيقها في السادس من شوال المقبل.

وأوضح مدير عام التدريب والابتعاث بوزارة الخدمة المدنية محمد الخثلان، أن الضوابط الجديدة ليست تعجيزية، مبينًا أنها تهدف لضمان رفع كفاءة الإنفاق ويكون الترشيح وفق الاحتياج الفعلي ويكون الترشيح حسب خطط محددة ومعتمدة.

وأضاف الخثلان أنها شملت عددا من النقاط منها أن تكون الأولوية في الابتعاث للتخصصات غير المتوافرة في الجامعات السعودية، وأن يكون المؤهل المراد دراسته امتدادا لتخصص المرشح وحصول المرشح على قبول من جامعة أو كلية موصى بها في الدرجة والتخصص وليس بها تكدس.

ومن الضوابط الجديدة- أيضا- حصول المرشح على درجة 5 في اختبار "آيلتس" أو ما يعادلها من الاختبارات المعتمدة الأخرى، كما يمكن انتقال المبتعث من جهة تعليمية إلى أخرى أو من دولة لأخرى بشروط ثلاثة وتغيير تخصص المبتعث بشروط ثلاثة.

وبين الخثلان عن جواز تمديد مدة البعثة سنة واحدة لدرجة البكالوريوس وستة أشهر للماجستير وسنة واحدة للدكتوراه وتكون مدة دراسة اللغة الانجليزية ستة أشهر؛ مع إمكانية تمديدها من قبل اللجنة لستة أشهر أخرى وفق مسوّغات مقنعة.

وأشار مدير عام التدريب والابتعاث بوزارة الخدمة المدنية إلى أن مدة دراسة اللغات الأخرى (غير الإنجليزية) سنة؛ مع إمكانية تمديدها لسنة أخرى من قبل اللجنة وفق مسوّغات مقنعة.

المصدر : عاجل