«بلومبيرج»: شركات رجال الأعمال الموقوفين مَدِينَة بأكثر من ملياري دولار
«بلومبيرج»: شركات رجال الأعمال الموقوفين مَدِينَة بأكثر من ملياري دولار

بَيْنَت وَاِظْهَرْت شبكة “بلومبيرج” الأمريكية، أن 3 شركات مدعومة مـــن مليارديرات قُبض عليهم فـــي حملة ضد الفساد بالمملكة، لديها ما لا يقل عن 2.1 مليار دولار مستحقة الدفع خلال السنوات الثلاث المقبلة، وفقاً لبيانات جمعتها الشبكة.

وأشارت إلى أن تلك الديون مرتبطة بشركات على علاقة وثيقة بمليارديرات مقبوض عليهم كالأمير الوليد بن طلال الذي تراجعت ثروته نحو ملياري دولار فـــي أسبوع بعدما كانت تبلغ 19 مليار دولار قبل القبض عليه، فضلا عن شركات مرتبطة برجلي الأعمال “ناصر الطيار” و”بكر بن لادن”.

وَنَوَّهْتِ الشبكة إلى تأكيد المملكة أنها جمدت فقط الحسابات البنكية للأشخاص وليست تلك المرتبطة بالشركات التي يمتلكونها أو يديرونها، فـــي وقـــت تسعى فيه المملكة لتهدئة الأضطرابات أوضح المستثمرين فـــي العالم بـــشأن الحملة ضد الفساد.

وفي غضون ذلك فقد أَنْبَأَت الشبكة أن الشركة المملوكة للأمير الوليد بن طلال بنسبة 95% عليها 975 مليون دولار مـــن الديون مستحقة الدفع خلال السنوات الثلاث المقبلة، وانخفضت أسهمها بنسبة 21% منذ بدء حملة القبض على المتهمين.

وتحدثت عن أن الشركة المملوكة لرجل الأعمال “ناصر الطيار” كانت اقترضت 328 مليون دولار فـــي 2015م وعليها دين يبلغ 262.4 مليون دولار مستحق الدفع فـــي أغسطس، وانخفض سهمها نحو 27% خلال 4 أيام.

وأضافت أن الشركة المرتبطة بـ”بكر بن لادن” جمعت 634.6 مليون دولار فـــي 2014م وهذا القرض مستحق الدفع الشهر الجاري، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ اقترضت الشركة 159 مليون دولار فـــي 2014م والدين مستحق الدفع فـــي 2018م.

 

المصدر : تواصل