698 متضرراً ينشدون العدالة الجنائية من هيئة حقوق الإنسان
698 متضرراً ينشدون العدالة الجنائية من هيئة حقوق الإنسان

قالت مصادر بهيئة حقوق الإنسان: إن شكاوى العدالة الجنائية رصددت ارتفاعاً فـــي فروع الهيئة خلال سَنَة 1437-1438 وَصَلَ 698 شكوى مـــن أصل 2646 شكوى تلقتها الهيئة.

وأضافت المصادر، أن الشكاوى اشتملت على المطالبة فـــي الحماية مـــن التعذيب والمعاملة القاسية وأخرى، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ اشتملت كذلك على حقوق السجناء والموقوفين والمجني عليهم والمطالبة بالمحاكمة العادلة، والمطالبة بالحركة والتنقل ورفع المراقـــبة عن متضررين نتيجة عدم المقدرة على أخذ راحتهم فـــي تصرفاتهم وحركاتهم.

واضافت، أن مجمل الشكاوى وَصَلَ 447، وشملت أيضاً فتيات تقدمن للهيئة مطالبات بحقوقهن مـــن أجل الزواج وتكوين أسرة، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ اشتملت أيضاً على الحق فـــي التنمية والبيئة السليمة، والخصوصية وأمن المعلومات، والتملك وغيرها.

وأضافت، أن فروع هيئة حقوق الإنسان إِحتَفَت شكاوى تخص ما يعرف بـ”البدون”؛ حيث طالبوا بالهوية والجنسية ووصــــل عددهم 342، بينما وصلت شكاوى الحماية مـــن العنف 324، وسجلت شكاوى المطالبة بالعمل 282، واللجوء للقضاء 212، إلى جانب شكاوى الرعاية الاجتماعية ووصــــل عددها 150، وتمثلت فـــي المطالبة بحقوقهم بالضمان الاجتماعي والحماية فـــي حالات العجز والشيخوخة والطوارئ والمستوى المعيشي الكافي ومن الشكاوى الخطيرة، مطالبين بالحماية مـــن الاتجار بالأشخاص، ووصــــل عدد تلك الشكاوى 15، بينما وصلت الشكاوى المتعلقة بالتعليم والصحة 176 شكوى.

وبين وأظهـــر المحامي عبدالرحمن الشهري أن هيئة حقوق الإنسان وجمعية حقوق الإنسان تعدان جهتين رقابيتين تتلقيان شكاوى المتضررين وتبحثان عن إيجاد حلول لها.

وأضاف ، أن هناك قضايا تستقبلها فروع هيئة حقوق الإنسان لكن تصرف النظر عنها حين تجد أنها لا تخصها وتوجه المتضرر إلى الجهة المعنية بشكواه.

وأَلْمَحَ إلى أن هناك آلية يتم استخدمها فـــي كافة الفروع أثناء استقبال الشكاوى منها ضرورة حضور المتضرر لفرع الهيئة، أو عن طريق وسائل الاتصال، ففي حال قدم الشكوى عن طريق الفرع لابد مـــن تعبئة استمارة، وتخضع الشكاوى لعدة مراحل حتى يتم التأكد مـــن مصداقية المشتكي، ومن ثم مقابلة أصحاب العلاقة أو التواصل معهم لاستيضاح الأمر، ومحاولة حل الأمور إيجابياً. حسب “الوطن”.

المصدر : تواصل