مصادر: توجُّه بخفض وزن رغيف الخبز
مصادر: توجُّه بخفض وزن رغيف الخبز

 

قالت مصادر مطلعة إن لجان المخابز الوطنية فـــي المملكة تتجه إلى خفض حجم الخبز مـــن 510 غرامات لكل أربعة أرغفة، التي تباع بريال واحد، إلى 300 غرام.

وأضافت المصادر أن اللجان رفعت توصية لوزارة التجارة والاستثمار بحجم الخبز المستهدف فـــي المملكة.

وأكدت أن التوصية ما زالت فـــي طور الدراسة، وتهدف لتخفيف الهدر السنوي للخبز الذي يقدر بنحو 30% مـــن الخبز المستهلك فـــي الريـاض سنويا، طبقاً لـ “عكاظ”.

وفي غضون ذلك فقد كانت مـــعلومات بَيْنَت وَاِظْهَرْت عن تلاعب بعض المخابز بأحجام رغيف الخبز، المقدر بـ 510 غرامات للريال الواحد، وقالت جمعية حماية المستهلك إن 52%، مـــن المخابز لا تلتزم بالحجم المقدر لرغيف الخبز.

وذكـر نائب رئيس اللجنة الوطنية للمخابز رئيس لجنة المخابز بغرفة تجارة وصناعة جدة فايز حمادة، إن المخابز التي تنقص وزن الخبز تعتبر غَيْر مَأْلُوفة؛ إذ إنه لم يسمح لأي مخبز تقليل وزن رغيف الخبز وإلا سيُغرَّم المخبز نحو خمسة آلاف ریال.

وتـابع أن أصحاب المخابز يعانون مـــن أمور عدة، منها رواتب العمالة، وضريبة القيمة المضافة التي ستطبق بداية العام القادم، إلى جانب التأمين الصحي لعاملي المخابز ورسوم مكتب العمل؛ الأمر الذي رفع تكلفة الإنفاق التشغيلي للمخابز.

وأضــاف “حمادة”: الوزن المناسب للخبز فـــي المملكة يجب ألا يتجاوز 300 غرام للريال الواحد، ويرجع السبب فـــي ذلك إلى زِيَادَةُ حجم الهدر، وأفاد بأنه ما زالت توجد دراسات تتداول أوضح لجان الغرف الوطنية الريـاض؛ لمناقشة أحجام الخبز المناسبة.

المصدر : تواصل