«الجارديان»: المملكة بددت الشكوك عن اكتتاب «أرامكو» بهذه الخطوة
«الجارديان»: المملكة بددت الشكوك عن اكتتاب «أرامكو» بهذه الخطوة

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية: ‘‘إن المملكة قامت بخطوة مهمة بما يسمح للمستثمرين فـــي المستقبل بشراء أسهم فـــي شركة “أرامكو” العملاقة، حيث تستعد المملكة لأكبر اكتتاب سَنَة فـــي العالم من خلال طرح أسهم للشركة للتداول فـــي السوق المالية خلال العام الجاري‘‘.

وأشارت إلى أن “أرامكو” اضطرت مؤخرا لنفي ما أثير عن تخطيطها لتأجيل الخطط المتعلقة بطرح 5% مـــن أسهم الشركة فـــي اكتتاب سَنَة، ويعتقد أن القيمة السوقية للشركة تصل إلى تريليوني دولار.

وأضافت، أن المرسوم الملكي الذي صدر الجمعة بتحويل الشركة العملاقة إلى شركة مساهمة يعني أن خطط الاكتتاب العام للشركة مازالت على مسارها.

وفي غضون ذلك فقد أَنْبَأَت أن المرسوم الْحَديثُ يعني أن الشركة بإمكانها ضم مزيد مـــن المساهمين بدلا مـــن المساهم الوحيد الحالي وهو الحكومة الريـاض، وهو ما يبدد الشكوك حول عملية الاكتتاب.

ونقلت الصحيفة، عن أحد المصادر أنه لم يتخذ حتى الآن قرار بـــشأن المكان الذي سوف يتم فيه الاكتتاب العام، وفي غضون ذلك فقد أَنْبَأَت الصحيفة أن كبار المسؤولين فـــي المملكة يأملون فـــي إدارج أسهم الشركة بنيويورك لكن الشركة تفضل لندن، ومع ذلك قد يتم استبعادهما نظرا للعقبات والإشكاليات التنظيمية بهما.

المصدر : تواصل