إِيثَاق لـ «هيئة الطيران» يُبِيحُ تَقَهْقُر «رضا الركاب» عن 3 مطارات
إِيثَاق لـ «هيئة الطيران» يُبِيحُ تَقَهْقُر «رضا الركاب» عن 3 مطارات

بَيْنَ وَاِظْهَرْ تقرير إحصاء (الشفافية) الذي أطلقته الهيئة العامة للطيران المدني الريـاض، قبل أشهر عدة، عن تدني معدل رضا المسافرين فـــي 3 مطارات خلال شهر ديسمبر 2017، مقارنة بالأشهر السابقة فـــي السنة نفسها.

وكشفت وبينـت الهيئة فـــي تقريرها الذي أعلنته أمس (الأحد) أن معدل الرضا الشهر الماضي عن الخدمات المقدمة فـــي مطار الملك خالد الدولي وَصَلَ 74%، بينما وصلت النسبة فـــي مطار الملك عبدالعزيز الدولي 59%، فـــي حين وصلت فـــي مطار الملك فهد الدولي 71%.

وشارك فـــي التقرير، وفقاً للهيئة، أكثر مـــن 450 ألف مسافر، لتكون النتيجة، 34% مـــن الركاب غير راضين عن الخدمات، بينما وَصَلَ معدل الرضا 66% فـــي المطارات الثلاثة.

وتعني هذه النسبة أن معدل الرضا قد انخفض، الانخفاض مـــن أول استبيان أعلنته الهيئة فـــي أبريل الماضي 2017، الذي أظهر أن معدل الرضا وَصَلَ 93.52% فـــي مطار الملك عبدالعزيز الدولي داخل مدينة جدة بالأراضي الريـاض (والذي حل فـــي المركز الأول)، ونسبة 85.60% فـــي مطار الملك خالد الدولي بالرياض (حل ثانياً)، و80.48% فـــي الملك فهد الدولي بالدمام (حل ثالثاً).

ووفقاً لـ”عكاظ” فقد أكد المدير العام للجودة وحماية العملاء بالهيئة المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الدهمش: أن الإدارة قامت باعتماد أدوات عالية الموثوقية واستطلاعات رأي للتأكد مـــن مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين ومرتادي المطارات، والتعرف على مدى رضاهم عن الخدمات المقدمة، باعتماد 4 معايير فـــي المرحلة الأولية وهي، نظافة مرافق المطار، وإجراءات السفر والخدمات الأرضية، والخدمات اللوجستية فـــي الصالات وخدمات التسوق والمطاعم، ودقة مواعيد الرحلات.

وأَلْمَحَ الدهمش إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني مؤمنة بـــأن الخدمات المقدمة لا ترتقي لتطلعاتها وطموحها حتى الآن، ولكنها تعمل على تحسينها وتطويرها بالتنسيق مع المطارات، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ يجري العمل في الوقت الحاليً على بناء أدوات أخرى عالية الموثوقية لقياس جودة الخدمات المقدمة ومدى رضا المسافرين.

المصدر : تواصل