إِيثَاق متخصص: 1عشرة آلاف وظيفة تركها أجانب.. لماذا لم يستفِد منها المواطنون؟
إِيثَاق متخصص: 1عشرة آلاف وظيفة تركها أجانب.. لماذا لم يستفِد منها المواطنون؟

أكد تقرير صادر عن شركة “ستراتيجك جيرز” المتخصصة فـــي تقديم الاستشارات الإدارية وجود نحو 110 آلاف وظيفة شاغرة فـــي القطاع الخاص لا يشغلها سعوديون، بعد خروج أكثر مـــن 128 ألف أجنبي مـــن السوق وتوظيف 18 ألف سعودي فقط خلال العام الماضي 2017.

ووفقاً لـ”الوطن” فقد أوضح التقرير الذي حمل عنوان «أَفْضُلُ تغيرات سوق العمل فـــي الربع الثالث مـــن سَنَة 2017»، أنه وعلى رغم الخروج الضَّخْمُ وَالشَّاسِعُ للعمالة الوافدة مـــن القطاع الخاص، والذي وصل عددهم إلى 128 ألف عامل، إلا أن ذلك لا يقابله توظيف بالكامل للسعوديين، حيث زاد عدد المشتغلين السعوديين فـــي القطاع الخاص بمقدار 18 ألف مشتغل، تشكل الإناث منهم 60%.

وبيَّن التقرير الذي اعتمدت بياناته بناء على نشرة سوق العمل الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء للربع الثالث مـــن العام الماضي «يوليو – سبتمبر»، أن قطاع التشييد والبناء يعد أكثر القطاعات هبوطـــــــــــــاًً فـــي عدد المشتغلين الوافدين، بخروج 76 ألف مشتغل وافد، وانضمام 3 آلاف سعودي جميعهم مـــن الإناث.

وأَلْمَحَ التقرير إلى أن المنطقة الشرقية أقل المناطق معدلاً فـــي البطالة بنسبة وصلت إلى 6.6%، بينما وصلت المعدلات فـــي مناطق المدينة المنورة، والباحة، والجوف، الأعلى على مستوى المملكة، بمتوسط 24%، بينما يقل المعدل بشكل ملحوظ فـــي منطقتي نجران وعسير بمتوسط 9%.

المصدر : تواصل