«العمل» توضح صحـة «ضريبة الـ10في المائة على رواتب المقيمين»
«العمل» توضح صحـة «ضريبة الـ10في المائة على رواتب المقيمين»

أَنْكَرَ المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل خالد أبا الخيل صحة ما أُشيع عن فرض ضريبة على رواتب المقيمين فـــي الريـاض، الذين يزيد دخلهم على 3000 ريال، بواقع 10% مـــن الراتب الأساسي.

وأكد، وفقاً لـ”عكاظ”، أن «ما يتداول حول فرض ضريبة على المقيمين غير صحيح». وبشأن صدور قرار بوقف الاستقدام، وتجديد رخص العمل لنحو 60 مهنة، وإلزام الشركات والمؤسسات باستبدالهم بسعوديين خلال الأشهر المقبلة، أوضح أبا الخيل أن المهن المحددة والمقصورة على السعوديين معلنة من خلال بوابة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وتحدث بشكل مستمر.

وفي غضون ذلك فقد كانت مواقع سوشيال ميديا قد تناقلت على نطاق واسع إحدى الرسائل، بعنوان «قرارات جديدة خاصة بوزارة العمل»، ومنها فرض ضريبة 10% على راتب المقيمين، الذين يزيد دخلهم على 3000 ريال، والزعم أنه بدأ التنسيق مع الجهات المختصة، ممثلة بوزارة المالية، ومؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»؛ تمهيداً للبدء فـــي التطبيق خلال الأشهر الْمُقْبِلَةُ.

يُأَبْلَغَ أن المهن المحددة فـــي بوابة «نطاقات» تبلغ 19 مهنة فقط، ولا يجوز أن يوظف بها غير المواطن السعودي، ولا يسمح بإصدار تأشيرات عمل دائمة أو مؤقتة أو موسمية على هذه المهن.

المصدر : تواصل