«بلومبيرج»: المملكة تخطط لاقتراض 31 مليار دولار العام الجاري
«بلومبيرج»: المملكة تخطط لاقتراض 31 مليار دولار العام الجاري

بَيْنَ وَاِظْهَرْ مطلعون، فـــي تصريحات لشبكة “بلومبيرج” الأمريكية، عن أن المملكة تخطط لاقتراض نحو 31 مليار دولار العام الْجَارِي لسد عجز المُوَازَنَة الذي يتوقع أن يصل إلى 52 مليار دولار، فَضْلاً عن تمويل خطط التنمية بعد تراجع الاقتصاد العام الماضي.

وتحدثت مصادر، عن أن المملكة تدرس زيادة مبلغ القرض المقدر بـ10 مليارات دولار، لسد عجز الميزانية، وذلك بعد عروض قدمتها بنوك لزيادة إِقْرَاض المملكة.

وذكـر مطلعون: «إن البنوك دخلت فـــي محادثات مع الحُكُومَة لزيادة كمية القرض، وهناك خيار آخر يخضع للنقاش بِشَأْنِ ترتيب تسهيلات ثنائية جديدة، أو جماعية مع البنوك».

ووَفْقاً لشخص مطلع، فإن المملكة قد تضيف نحو 5 مليارات دولار للقرض، لكن لم تتخذ قرارات نهائية حتى الآن وربما لا تؤدي المناقشات إلى تَعَهُد جديد.

وذَكَرَت أن المملكة جمعت نحو 36 مليار دولار العام الماضي بينها 14 مليار دولار مـــن سندات محلية، و22 مـــن أسْوَاق الدين الدَّوْلِيَّة، وفي غضون ذلك فقد كانت الحُكُومَة اقترضت الـ10 مليارات دولار الواردة فـــي التقرير مـــن بنوك دَوْلِيّة كبرى بينها: “إتش إس بي سي”، و”جي بي مورجان”، و”بنك أوف طوكيو ميتسوبيشي”، وفي غضون ذلك فقد كــــان القرض الأول الذي تحصل عليه الرِّيَاض لمدة لا تقل عن 15 عاماً.

المصدر : تواصل