توقعات «الحصيني» خلال إجازة منتصف العام: طقس الرياض الأفضل وغبار على هذه المناطق
توقعات «الحصيني» خلال إجازة منتصف العام: طقس الرياض الأفضل وغبار على هذه المناطق

توقع عبدالعزيز الحصيني، الباحث فـــي الطقس والمناخ وعضو تسمية الحالات، أن تكون أجواء مِنْطَقَة الرِّيَاض الأفضل خلال إجازة منتصف العام، مع تعرض بعض المناطق لرياح وغبار مـــن خفيف إلى متوسط بمَشِيئَة الله.

وذكـر الحصيني، فـــي سلسلة تَغْرِيدات من خلال حسابه فـــي “Twitter تويتـر”، ‘‘إنه بالنسبة للأجواء المتوقعة لإجازة الفصل الدراسي الأول للطلاب للعام ١٤٣٩هـ، ستكون أجواء مِنْطَقَة الرِّيَاض هي الأفضل مـــن ناحية صفاء الجو، يليها القصيم، ثم الشرقية وحائل، يليها مِنْطَقَة مَكَّة، ثم المَدِينَة فالجوف، ثم الحدود الشمالية فتبوك، والله أعلم.

وأَضَافَ أن درجات الحرارة المتوقعة هي على النحو التالي بِإِذْنِ اللهِ: “الحرارة الشمالية والوسطى والمرتفعات الغربية والجنوبية الغربية معتدلة نَهَاراً باردة ليلاً، وتتراوح الحرارة الصغرى مَا أوضح ” ٣ إِلَى ١٠”، والعظمى مـــن ١٧ إلى ٢٧ مئوية.

وَتَابَعَ: أن درجات الحرارة فـــي المَدِينَة والشرقية ستكون معتدلة نَهَاراً تميل للبرودة لَيْلاً، وباردة خارج المدن، والحرارة تتراوح مَا أوضح ٩ إلى ١٥ مئوية بالنسبة للصغرى، أما الحرارة الكبرى مَا أوضح ٢٨ إلى ٢٤ مئوية.

أما فـــي مَكَّة وجدة جازان والساحل الغربي بصفة عامة تميل الأجواء للحرارة نَهَاراً، وتكون لطيفة لَيْلاً، ويميل الطقس للبرودة خارج المدن.

وعن حركة الرياح توقع الحصيني رياحاً خفيفة إلى متوسطة على معظم المناطق فـــي إجازة منتصف الفصل الأولى ١٤٣٩هـ قد تثير الغبار مـــن خفيف إِلَى متوسط خارج المدن على أجزاء مـــن مَكَّة والمَدِينَة وتبوك والحدود الشمالية والجوف وحائل والشرقية والقصيم، ومدن الرِّيَاض، متوقعاً أن تكون فـــي منأى عن الغبار عدا نهاية الإِجَازَة.

وختم الحصيني توقعاته بهطول أَمْطَار على مِنْطَقَة جازان قد تمتد إِلَى عسير والْبَاحَة بما فيه سواحلهم، مع مُتَابَعَة تقدم منخفض جوي نهاية الإِجَازَة نتركه فـــي حينه وَهُوَ تحت المتابعة بِإِذْنِ اللهِ.

المصدر : تواصل