«بلومبيرج»: احتدام المنافسة العالمية على اكتتاب «أرامكو» الأكبر في التاريخ
«بلومبيرج»: احتدام المنافسة العالمية على اكتتاب «أرامكو» الأكبر في التاريخ

قَالَتْ شبكة “بلومبيرج” الأمريكية إن المنافسة أوضح البورصات العالمية احتدمت؛ اسْتِعْدَاداً لاكتتاب شركة أرامكو الريـاض، الأكبر فـــي التاريخ.

وأشارت الشبكة إلى أن الاكتتاب الأولي لـ”أرامكو” التي تُعْتَبَر أكبر مـــصدر للنفط فـــي العالم، جذب انتباه البورصات العالمية فـــي واشنطـن، ولندن، وهونج كونج، وسنغافورة، وطوكيو، وتورنتو؛ لدرجة أن الـــرئيس الأمريكي “#الـــرئيس الامريكي” ورئيسة وزراء بريطانيا “تريزا ماي” سعيا لاستضافة بلديهما لعملية الاكتتاب.

وتحدثت الشبكة عن أن المَمْلَكَة التي تقدر قيمة “أرامكو” بتريليوني دولار، تسعى لبيع أصول مملوكة للدولة كجزء مـــن خطة تقليص اعْتِمَاد الاقتصاد على النفط، وإِنْشَاء أكبر صندوق ثروة سيادي فـــي العالم.

وَنَوَّهْتِ إلى وجود منافسة قَوِيَّة أوضح البنوك مـــن واشنطـن إلى طوكيو للعب دور فـــي الاتفاق المتعلق بالاكتتاب الأولي لـ”أرامكو”، فـــي وقـــت تخطط فيه “تداول” للاكتتاب الخاص بها خلال العام الْجَارِي.

وذَكَرَت الشبكة أن العام الماضي شَهِدَ 16 عملية اكتتاب أولي فـــي المَمْلَكَة والتي جمع خلالها نحو 722 مليون دولار، وَهُوَ مبلغ يتجاوز كَثِيراً المبلغ الذي جمع مـــن عمليات الاكتتاب فـــي 2016م، والذي وَصَلَ 274 مليون دولار.

المصدر : تواصل