تابع معنا العوامل المحددة لأسعار الغاز بدءاً من الشهر المقبل
تابع معنا العوامل المحددة لأسعار الغاز بدءاً من الشهر المقبل

بَيْنَت وَاِظْهَرْت مصادر أن تَعْرِيفَة الغاز عند بدء إِتْمام النظام ستَشْمَل التكاليف التشغيلية، والرأسمالية، وهامش الربح، إِضَافَةً إلى سعر الغاز المعتمد بعد إقرارها مـــن مجلس إِدَارَة هَيْئَة الكهرباء والإِنْتَاج المزدوج.

وستلزم المراكز التِجَارِيّة ومحطات الوقود الحاصلة على ترخيص بيع أُسْطُوَانات الغاز بإبرام اتفاقيات مع شركة الغاز والتصنيع الأهلية (غازكو) لمنحها حق الاستخدام على أسس تِجَارِيّة لثلاث سنوات، وفِي حَالِ عدم حدوث تَعَهُد أوضح الطرفين يحال إلى هَيْئَة تنظيم الكهرباء والإِنْتَاج المزدوج لاتخاذ مَا تراه مناسباً.

وستكون هناك جَزَاءات عِدَّة ستفرض على المراكز غير الملتزمة بنظام ولائحة توزيع الغاز الجاف وغاز البترول السائل للأغراض السكنية والتِجَارِيّة، تتمثل بفرض غرامة لا تتجاوز 5 ملايين ريال، وإيقاف النشاط جزئياً أو كُلِّيّاً لمدة لا تتجاوز سنة، أو إِلْغَاء الرخصة.

ويستهدف نظام الغاز المستحدث إلى جعل أوجه النشاط على مستوى عال، مـــن حيث المعايير والمقاييس البيئية المتعلقة به، وأساليب العمل والتقنيات المستخدمة، بما فـــي ذلك تشجيع أَعْمَال البحوث والتطوير وتوطين التقنية، مع تشجيع الاسْتِثْمَار فـــي الغاز، وإيجاد بيئة تنافسية تحقق عائداً اقتصادياً عادلاً، وتزيد مـــن فرص حصول المستخدمين فـــي مختلف مناطق المَمْلَكَة على خدمات الغاز الجاف وغاز البترول السائل. حَسْبَ “عُكَاظ”.

المصدر : تواصل