الإحصاء: 4في المائة من المواطنين «مسنون».. ومكة في الصدارة
الإحصاء: 4في المائة من المواطنين «مسنون».. ومكة في الصدارة

أوضحت الهيئة العامة للإحصاء، أن إجمالي عدد كبار السن مـــن المواطنين فـــي المملكة فوق عمر 65 سنة، وَصَلَ 854281 مسنًا، يشكلون ما نسبته 4.1 % مـــن نسبة السعوديين السكان فـــي المملكة، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ يمثل كبار السن الذكور ما نسبته 48.1% ونسبة كبار السن مـــن الإناث ما نسبته 51.1%.

بينما وَصَلَ عدد كبار السن فوق عمر 65 سنة فـــي المملكة بصورة إجمالية بمختلف الجنسيات التي تعيش داخلها ما يوْشَكَ مليون مسن، يشكل الذكور ما نسبته 57%، ونسبة الإناث ما نسبته 42% مـــن جملة السكان فـــي المملكة.

وأظهرت التقارير الصادرة مـــن هيئة الإحصاء، أن الحد الأعلى لتواجد كبار السن فوق 65 سنة مـــن المواطنين وفق التوزيع الجغرافي لكبار السن فـــي 13 منطقة مـــن مناطق المملكة، فـــي منطقة مكة المكرمة بنسبة 24%، وفي الحد الأدنى فـــي منطقة الحدود الشمالية بنسبة 1.3%.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ عرفت الهيئة مصطلح كبار السن فـــي تقاريرها الصادرة، بأنه كل فرد يبلغ مـــن العمر 65 فما فوق ذلك السن.

وأكدت الإحصاء، أن استمارة المسح التي تم إعدادها فـــي مختلف مناطق المملكة صممت مـــن قبل مختصين فـــي الهيئة، وروعي عند تصميم الاستمارة التوصيات والمعايير المتعارف عليها دوليا والمتطلبات الدولية والمحلية.

وأضافت، أن استمارة المسح تضمنت مجموعة مـــن الأسئلة مصنفة إلى عدة أقسام رئيسية منها الخصائص الديموغرافية والخصائص الاجتماعية والأمراض المزمنة والصعوبات فـــي وظائف الجسم والأعمال التطوعية والتواصل مع دور رعاية المسنين.

المصدر : تواصل