بعد 5 اعوام من الطلاق.. «ثلاثينية» محرومة من «حساب المواطن» بسبب الزوج
بعد 5 اعوام من الطلاق.. «ثلاثينية» محرومة من «حساب المواطن» بسبب الزوج

تواصل – جدة:

لم تكن تعلم المواطنة “ش.غ” أن تبعات زواجها ستستمر معها حتى بعد الطلاق بخمسة سنوات وتظل تدفع ثمنا غاليا لهذا الزواج غير الناجح.

فرغم مضي خمسة أعوام على خلعها لزوجها بقرار المحكمة، فوجئت بأنها لا تزال مقيدة فـــي نظام الأحوال المدنية بصفتها زوجة، الأمر الذي حرمها مـــن الاستفادة مـــن الدعم المادي لبرنامج «حساب المواطن»، كون حالتها الاجتماعية لم تتغير إلى مطلقة حتى الآن، ما تسبب فـــي تفويت فرصة أن تكون ضمن المؤهلات من اجل الحصول على الاستحقاق أسوة بغيرها.

وتتساءل المواطنة الثلاثينية، لماذا لم يتم تعديل الحالة الاجتماعية الخاصة بها مباشرة مـــن محكمة الأحوال أو تبليغها بالإجراء على الأقل؟!.

بينما أوضحت المستشارة القانونية نجود قاسم، أن عدم إسقاطها مـــن دفتر العائلة غَيْر مَأْلُوف لنظام الأحوال المدنية، وعليها التوجه إلى إدارة الأحوال المدنية لطلب إسقاط اسمها مـــن دفتر عائلة مطلقها ليتم استدعاء المطلق وسحب دفتر العائلة منه واستبداله، أو اللجوء إلى الشرطة وتقديم صورة صك الطلاق وطلب إلزام الزوج بمراجعة الأحوال المدنية، كونه يعد مخالفا للحق العام، بنص المادة 46 مـــن نظام الأحوال التي توجب تقديم أجتمـع الزواج ووثيقة الطلاق والرجعة والأحكام الصادرة بالمخالعات والتطليق متى كـــان طرفاها أو أحدهما سعوديا إلى «الأحوال المدنية» خلال شهرين.

ومن ناحيتـه أوضح المتحدث باسم وكالة الأحوال المدنية محمد الجاسر لـ«عكاظ» أن مـــن يحوز صك الطلاق عليه أن يتقدم إلى أقرب مكتب للأحوال المدنية لتسجيل واقعة الطلاق، مؤكدا أن تأخير تسديد واقعة الطلاق يغرم المطلق مبلغ 50 ريالا عن كل سَنَة.

المصدر : تواصل