فيسبوك يزيل 5.8 مليون حساب مزيف قبل الانتخابات الأمريكية الماضية
فيسبوك يزيل 5.8 مليون حساب مزيف قبل الانتخابات الأمريكية الماضية

قفل منذٌ قليـــل فيسـبوك 5.8 مليون حساب مزيف فـــى الولايات المتحدة، بالأسابيع التى سبقت الانتخابات الأمريكية سَنَة 2016، وفقا لمصدر اطلع على الشهادة التى أعدها فيسـبوك لتقديمها إلى اللجنة القضائية فـــى مجلس الشيوخ، قبل جلسة الاستماع أمس الثلاثاء.

 

وذكـر المصدر لشبكة  "سى بى إس نيوز" إن هذه الحسابات الوهمية تمت إزالتها فـــى أكتوبر 2016، لكن رغم ذلك سيعترف فيسـبوك أيضا بـــأن الأدوات الآلية للموقع لم تتمكن مـــن فهم أن البعض يستخدمون الحسابات الوهمية لدفع القضايا الاجتماعية والسياسية.

 

وفي غضون ذلك فقد أَنْبَأَت نانسى كورديس مراسلة "سى بى إس نيوز" أن الشركة سوف تكشف أيضا أنه على مدى ثلاث سنوات، ما يقرب مـــن 29 مليون شخص استقبلوا محتوى مـــن الصفحات المتعلقة بوكالة أبحاث الإنترنت (إيرا)، المرتبطة بالإعلانات المزيفة للحملة الـــروسية.

 

وتعتقد الشركة أن ما يصل مـــن 126 مليون شخص شاهدوا هذا المحتوى على مدى ثلاث سنوات، وستشهد الشركة على الأرجح أن هذا الرقم يمثل واحدا فقط مـــن كل 23 ألف منشور شاهدها المستخدم العادى.

 

وقبل انتخابات 8 نوفمبر 2016، أَخْبَرَ فريق الأمـــن بالشركة أيضا مسئولى تنفيذ القانون فـــى الولايات المتحدة أن مجموعة APT28 استهدفت موظفى الأحزاب السياسية الأمريكية، إذ يعتقد منفذو القانون الأمريكى أن APT28 مرتبط بعمليات الاستخبارات الـــروسية.

 

وتعد هذه الشهادة هى الأحدث فـــى سلسلة مـــن الكشف عن المستخدمين المزيفين والمقاييس غير الصحيحة بالشبكة الاجتماعية، ففى سبتمبر بَيْنَ وَاِظْهَرْ الباحثون عن ثغرة أمنية سمحت لما لا يقل عن مليون حساب على فيسـبوك وهمى وحقيقى بتوليد 100 مليون "إعجاب" وتعليق، كجزء مـــن خطة للتلاعب بسمعة الموقع على نطاق واسع.

المصدر : اليوم السابع