السعودية تشعل غضب لنـدن‎
السعودية تشعل غضب لنـدن‎

سلطت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية الضوء على صفقات السلاح التي تعقدها المملكة المتحدة مع الريـاض، حيث قالت إن غالبية البريطانيين يرون ضرورة فـــي إنهاء بيع الأسلحة للرياض.

وأضافت أن "هذه الصفقات أسفرت عن وجود غضب شعبي فـــي لندن؛ والسبب فـــي ذلك هو الاتهامات الحقوقية للسعودية بما يتصل بتدخلها العسكري فـــي اليمن، وما يعتقده البريطانيون مـــن أنها مذابح تقوم بها الرياض على نطاق واسع ضد المدنيين ورؤيتهم للمملكة كممولة للإرهاب داخل بلادهم".

وفي غضون ذلك فقد أَنْبَأَت  أن الغالبية الساحقة مـــن الجمهور البريطاني، يعتقدون بأنه مـــن الخطأ تقديم أسلحة بمليارات الجنيهات إلى الرياض، ووفقا لاستطلاع أعده معهد "بي أم جي ريزارتش" فإن غالبية الشعب تطالب بالإفراج عن تقرير يتعلق بـ"تمويل الريـاض للتطرف فـــي بريطانيا"، حتى لو أضر ذلك بالعلاقات مع الريـاض.


وذكـر وزير الداخلية امبر رود، إن "التقرير الذى كلف به رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون يجب التعامل معه وفقا لمقتضيات الأمـــن القومي"، بينما ذكــر توم براك -العضو بالحزب الليبرالي الديمقراطي- "أجبر الديمقرا طيون الليبراليون المحافظين على إصدار تقرير عن التمويل السعودي للتطرف، فأين هو التقرير الكامل؟، مـــن النفاق أن يدين الوزراء الإرهاب، وهم لم يعالجوا أسبابه أيضا". 

المصدر : التحرير الإخبـاري