المعارضة السورية تجتمع الليلـة في الرياض
المعارضة السورية تجتمع الليلـة في الرياض

تلتئم وفود المعارضة السورية اليوم فـــي الرياض، بعد تأخر وصول وفد موسكو، المتوقع فـــي ساعة متأخرة أمس.

وفي غضون ذلك فقد كانت فصائل المعارضة السورية قد أجلت اجتماعها المنتظـر أمس الأحد، بعد تأخر وفد منصة موسكو إلى عاصمة المملكة، وستنطلق أولى جلسات الحوار أوضح أطياف المعارضة من خلال مشاركة مجموعتي القاهرة وموسكو المعارضتين.

وتسعى الهيئة العليا للمفاوضات لتشكيل وفد موحد إلى مباحثات جنيف على ضوء دعوات أممية اطلقها المبعوث الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا، بينما أكد كبير المفاوضين فـــي وفد المعارضة، محمد صبرا، فـــي تغريدة لـــه على Twitter تويتـر، أن الاجتماع لن يخرج عن ثوابت الثورة، مطالبا مجموعتي موسكو والقاهرة بالاعتراف بها قبل الجديـد عن توحيد المعارضة التي تستمد شرعيتها مـــن التزامها بمطالب السوريين، وفق قوله.

وقبيل يومين، صـرح دي ميستورا إرجاء محادثاته مع منصات المعارضة السورية المنتظـر إجراؤها فـــي جنيف هذا الأسبوع، وذكـر دي ميستورا: إن الأشهر القليلة المقبلة ستكون حاسمة فـــي الأزمة السورية، مشيرا إلى مؤتمر سيُأجتمـع لتنظيم المعارضة فـــي المرحلة الْقَادِمَـةُ.

وتـابع دي ميستورا مـــن جنيف: توجد الآن مباحثات جادة أوضح الهيئة العليا ومجموعتي القاهرة وموسكو، وأَلْمَحَ إلى أن هناك تصاعدا ملحوظا فـــي العمليات العسكرية فـــي دير الزور والرقة.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ شَدَّدَ دي ميستورا بانعقاد مؤتمر لتنظيم المعارضة المستقبلية سيعقد فـــي أكتوبر.

وصــرح مبعوث الأمم المتحدة أن شهر أكتوبر سوف يكون شهرا حاسما فـــي الأزمة، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أن بداية الشهر القادم ستشكل بداية لتحولات نوعية فـــي سوريا، مؤكدا أن مباحثات أستانا ستعقد فـــي نهاية أغسطس، بينما سوف يتم تأجيل المباحثات الفنية حتى تتمكن المعارضة مـــن التوصل إلى رؤية واضحة.

المصدر : صحيفة اليوم