«أوكسفورد بيزنس»: مبادرة حديثة للتمويل متناهي الصغر في مصر
«أوكسفورد بيزنس»: مبادرة حديثة للتمويل متناهي الصغر في مصر

أكد موقع "أوكسفورد بيزنس جروب" البريطاني أن مصر أطلقت مبادرة جديدة للتمويل متناهي الصغر بقيمة 2.8 مليون دولار.

وأضــاف أن بنك الاستثمار الوطني أطلق، خلال الشهر الجاري، مبادرة للتمويل متناهي الصغر قيمته 50 مليون جنيه مصري، بالتعاون مع شركة استثمارات خاصة.

وأَلْمَحَ إلى أن شركة "ني كابيتال" المشاركة فـــي المبادرة والتابعة للبنك الوطني للاستثمار اعتبرت أن مبادرة "تمويلي" جزء مـــن التزامها لتوفير آليات التمويل وتعزيز الاقتصاد المحلي، وستركز هذه المبادرة على صعيد مصر ومحافظات الدلتا.

وتـابع أن البنك الوطني للاستثمار أكبر شريك مقرض لمصر مع البنك المركزي فـــي مجال التمويل متناهي الصغر، وأن المبادرة جاءت فـــي أعقاب برنامج جديد للتمويل متناهي الصغر أطلقه البنك المركزي، وهدفه تقديم 30 مليار جنيه، أي ما يعادل 1.7 مليار دولار لتمويل نحو 10 ملايين عميل خلال 4 سنوات.

وأكد الموقع أن التمويل متناهي الصغر هو قاطرة الاقتصاد المصري للنمو، واستغلال جيد للأيدي العاملة الوفيرة فـــي أكبر بلد مـــن حيث التعداد السكاني فـــي منطقة الشرق الأوسط.

وبين وأظهـــر أن الحكومة المصرية تستهدف زيادة حصة الشركات الصغيرة والمتوسطة مـــن محافظ قروض البنوك التجارية، لتصل إلى 20% بحلول سَنَة 2020، حيث تصل حاليًا بنسب تتراوح مـــن 5% إلى 10%، بشرط ألا تتجاوز معدلات فائدة هذه القروض الـ 5%، وهي نسبة أقل بكثير مـــن أسعار الفائدة السوقية التي تبلغ 19.75%.

ورَوَى الموقع أن التمويل متناهي الصغر مـــن شأنه المساعدة فـــي إنعاش الاقتصاد المصري الذي يعاني بسبب الأزمات المتلاحقة.

المصدر : الدستور