إبلاغ إلزامي قبل دخول أوكرانيا
إبلاغ إلزامي قبل دخول أوكرانيا

أمر الـــرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، مجلس الوزراء بوضع مشروع قانون حول الإبلاغ الإلزامي للأجانيب الذين يريدون دخول أوكرانيا.

ومن المخطط أن يدخل هذا القانون حيز التنفيذ ابتداء مـــن الـ1 مـــن يناير/كانون الثاني القادم. ووفقا لقرار مجلس الأمـــن والدفاع الوطني الأوكراني فإن نظام عبور الحدود الْحَديثُ الذي يلزم الأجانب بتقديم البيانات البيومترية سيسمح للسلطات الأوكرانية بمرقابة كاملة على عملية دخول أوكرانيا.

 وستتكون العملية المذكورة مـــن 3 مراحل: أولا: الشخص الأجنبي يجب أن يبلغ الســـلطات الأوكرانية عن رغبته بدخول البلاد، ثانيا: حرس الحدود الأوكراني سيسجل حقيقة عبور الحدود وثالثا: على الشخص أن يصـرح وجوده فـــي مكان إقامته فـــي أوكرانيا.

إضافة إلى ذلك زيارة أوكرانيا ستكون غير ممكنة بدون تقديم البيانات البيومترية (بصمات الأصابع أو بصمة العين) ما يشبه فعليا نظام التأشيرات ويجعل عبور الحدود الأوكرانية صعبا جدا. تَجْدَرُ الأشاراة الِي أَنَّةِ حكومة كييف تتخذ هذه التدابير تجاه البلدان التي تعتبرها أوكرانيا مهددة لأمنها ومن أوضح تلك الدول روسيــــا.

تجدر الإشارة إلى أن الســـلطات الأوكرانية تتهم روسيــــا بالتدخل فـــي شؤونها فـــي حين يصف الكرملين هذه الاتهامات بغير مقبولة مضيفا أن موسكو ليس طرفا معنيا فـــي تصعيد النزاع الأوكراني الداخلي بل ومهتم بـــأن تتجاوز أوكرانيا الأزمتين السياسية والاقتصادية.

المصدر: وكـــالات

مكسيم ميلنيك

 

المصدر : RT Arabic (روسيا اليوم)