انتخابات بكردستان..وبغداد تسيطر على المعابر
انتخابات بكردستان..وبغداد تسيطر على المعابر

أكد أوميد خوشناو رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني فـــي برلمان إقليم كردستان العراق أمس الثلاثاء، أن الســـلطات الثلاث ستمارس صلاحيات رئيس الإقليم التي وزعت بحسب القانون عليها، اعتبارا مـــن اليوم الاربعاء، مشيرا إلى أن الانتخابات العامة ستجرى بعد ثمانية أشهر.

كـــان مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان، الذي تنتهي ولايته اليوم، رفض تمديد مدة ولايته فـــي رسالة وجهها إلى برلمان الإقليم، وتم توزيع صلاحياته بقانون على الســـلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية.

وعن الانتخابات العامة أكد رئيس كتلة الديمقراطي الكردستاني أنه «بحسب القانون الخاص بتمديد عمر البرلمان الذي صدر قبل أيام، فان الانتخابات ستجرى بعد فصلين تشريعيين ما يعني ثمانية أشهر، اعتبارا مـــن انتهاء الولاية الحالية للبرلمان والذي يصادف اليوم.

مـــن جهة أخرى، ذكــر بيان عسكري عراقي أمس: إن فريقا مـــن الجيش العراقي يستعد للسيطرة على معبر حدودي أوضح إقليم كردستان وسوريا.

وجاء فـــي بيان لخلية الإعلام الحربي: يجري الفريق الفني العسكري برئاسة رئيس أركان الجيش العراقي زيارة ميدانية إلى معبر فيش خابور ومعبر إبراهيم الخليل، للاطلاع ميدانيا وتحديد المتطلبات العسكرية والأمنية لإكمال تنفيذ قرارات الحكومة الاتحادية فـــي مسك الحدود الدولية، وإدارة المنافذ اتحاديا والانتشار الكامل للقوات الاتحادية فـــي جميع المناطق التي امتد إليها الإقليم بعد العام 2003.

وفي غضون ذلك فقد كــــان مسؤولون عراقيون قد صرحوا لرويترز فـــي وقـــت ســـابق أمس بـــأن مسؤولي الجمارك العراقيين سيطروا على معبر إبراهيم الخليل البري الرئيسي مع تركيا.

المصدر : صحيفة اليوم